فيديو ستوري

فيسبوك تضيف ميزة "الخبراء" إلى المجموعات في سبيل مكافحة المعلومات المضللة

نوار الشبلي   الأحد 18 تموز 2021

نوار الشبلي   الأحد 18 تموز 2021

ترجمة | تأكد

أعلنت شركة (فيسبوك) عن إطلاق ميزة جديدة تسمح لمستخدمي التطبيق الذين يديرون المجموعات بتعيين خبراء، في خطوة جديدة لمكافحة المعلومات المضللة.

وقالت الشركة في بيان  لها في 13 تموز/يوليو الجاري إن "هناك أكثر من 70 مليون مشرف ومشرفة يديرون مجموعات نشطة حول العالم على فيسبوك".

ورأت أن "العديد من هذه المجموعات هي موطن الخبراء المتخصصين الذين يحبون مشاركة معارفهم"، لذلك أصبح من السهولة مساعدتهم على التميز وتقديم أدوات لهم للتفاعل مع مجتمعاتهم.

وأوضحت الشركة بأنها ميزة جديدة أطلقتها فيسبوك للمسؤولين (الادمن) للتعرف على الأعضاء في مجموعاتهم من خلال تعيينهم كـ"خبراء" في المجموعة، حيث أن هذ الخاصية ستمنح المسؤولين في المجموعات القدرة على اختيار أعضاء محددين ضمن المجموعة وتمكنهم من أخذ دور أكثر أهمية.

اقرأ أيضا:

تويتر يسمح لمستخدميه بتحديد المحتوى المُضلل

فيسبوك: إيران وروسيا أخطر المصادر لنشر المعلومات المضللة حول العالم

وبعد ذلك، سيحصل الخبراء على شارة بجانب أسمائهم في المجموعة، وبالتالي يظهر لأعضاء المجموعة معرفة المشاركة الإعلامية والتعليقات من الخبراء المعينين، كما يمكن لمسؤولي المجموعات مشاركة الخبراء في وجهات النظر والرد على الأسئلة.

ونوهت الشركة إلى أنها بدأت بالفعل في اختبار هذه الميزة عبر "منح بعض الأشخاص في مجال اللياقة والألعاب خيار تحديد موضوعات محددة لديهم دراية بها، مثل اليوغا"، وبعد ذلك يمكن "لمسؤولي المجموعة البحث في هذه الموضوعات المحددة واكتشاف الأشخاص ذوي الصلة الذين ليسوا أعضاء في المجموعة ودعوتهم للانضمام إليها كخبراء".

صورة للدعوات التلقائية التي سيظهرها فيسبوك من خلال الميزة الجديدة | موقع فيسبوك

كما أن تطبيق فيسبوك سيقدم دعوات تلقائية تسمح لهم بدعوة متابعي الصفحة للانضمام إلى المجموعات، ما يسهل تفاعل الخبراء مع متابعيهم ومجتمعاتهم ومشاركة المحتوى والمناقشات.

وأضافت شركة (فيسبوك) أنها بدأت بطرح Streamer Fan Groups -وهي مجموعات لمبدعي الألعاب يقودها خبراء أطلقتها شركة فيسبوك في 15 حزيران 2021-  تساعد هذه المجموعات في "زيادة انتشار البث المباشر وبناء المجتمع ودعم جهات البث في تطوير اتصالات أعمق مع معجبيهم بعد انتهاء البث المباشر".

وتمنح هذه الخاصية ميزات أخرى للـ "خبراء" مثل طرح الأسئلة، فعندما "يكتب الأشخاص منشوراً يبدو وكأنه سؤال في مجموعتهم، سيتم تلقائيا ترقية المنشور إلى تنسيق يشجع الآخرين على مشاركة النصائح أو المعلومات أو المنظور".

يضاف إلى ذلك إنشاء غرف صوتية حية في مجموعات (محادثات صوتية)، واستضافة أسئلة وأجوبة عبر قيادة جلسات أسئلة وأجوبة مع مجتمعاتهم عبر "تنسيق مستند نصي يتم عرض الأسئلة التي تمت الإجابة عليها في حزمة تفاعلية قابلة للتمرير"، بالإضافة إلى إمكانية "عرض جميع الأسئلة في قسم التعليقات".

صورة تظهر الميزات التي يتمتع بها الخبراء | موقع فيسبوك

وتُعد هذه الميزة ضمن سياسة فيسبوك في مكافحة المعلومات المضللة، ففي أيار/مايو 2021 اتخذت شركة فيسبوك إجراءات صارمة ضد الذين ينشرون ويشاركون المعلومات المضللة على منصتها، وعملت على تطوير طريقة جديدة لإعلام مستخدمي تطبيق فيسبوك فيما إذا كانوا يتفاعلون مع محتوى تم تقييمه بواسطة مدققين للحقائق.

اقرأ أيضا:

تويتر تضع نظاماً للمخالفات للحد من انتشار المعلومات المضللة

"ويكيبيديا" تعتمد مدونة عالمية لقواعد السلوك للحد من المعلومات المضللة

المراجع

مراجع التحقق

المصادر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق