فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعوا أنها لـ "دعوة من وزارة الثقافة لحضور محاضرة للمنجم اللبناني (مايك فغالي) حول الصمود"، إضافة إلى صورة ادّعِي أنها "لزيارة فغالي إلى دمشق"، إلا أن صورة الدعوة ملفقة، وصورة فغالي لا تعود لزيارته إلى دمشق.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعوا أنها لـ "دعوة من وزارة الثقافة لحضور محاضرة للمنجم اللبناني (مايك فغالي) حول الصمود"، إضافة إلى صورة ادّعِي أنها "لزيارة فغالي إلى دمشق"، إلا أن صورة الدعوة ملفقة، وصورة فغالي لا تعود لزيارته إلى دمشق.


صورة المنجم اللبناني مايك فغالي - حمص 2017

ما حقيقة زيارة (مايك فغالي) لأسواق دمشق.. وهل دعاه النظام السوري لإلقاء محاضرة عن الصمود؟

فريق التحرير   الأحد 25 تموز 2021

فريق التحرير   الأحد 25 تموز 2021

محمد العلي | تأكد

الادعاء

نشرت عدة صفحات وحسابات سورية صورة تنص على أنها دعوة صادرة عن وزارة الثقافة لدى النظام السوري لحضور محاضرة بعنوان: "الصمود السوري نموذجا"، ويلقيها "الدكتور في علم الطاقة مايك فغالي".

ويحدد إعلان "الدعوة العامة" الزمان في "الساعة السادسة مساء يوم السبت 7 آب/أغسطس القادم"، والمكان في "قاعة المحاضرات في المركز الثقافي العربي بدمشق منطقة أبو رمانة".

كما نشر (موقع كلنا شركاء) يوم الجمعة 23 تموز/ يوليو الدعوة المنسوبة إلى مديرية الثقافة بدمشق التابعة لوزارة الثقافة في حكومة النظام السوري، وجاء نشر الدعوة عبر كافة معرفات الموقع الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

"دعوة من وزارة الثقافة لحضور محاضرة للمنجم اللبناني (مايك فغالي) حول الصمود" | ادعاء ملفق

في حين تداولت صفحات محلية صورة للمنجم اللبناني (مايك فغالي) مرفقة بادعاء "زيارته أسواق العاصمة السورية دمشق، وتنبؤه باقتراب الفرج وانخفاض أسعار المواد الغذائية".

حيث ذكرت صفحة (+sy) المحلية المنحازة للنظام السوري يوم السبت 24 تموز/يوليو الجاري أن "فغالي فاجأ السوريين في أسواق دمشق، وأعلن أنه سيزور باقي المحافظات السورية، وسيتوجه غداً إلى طرطوس".

"مايك فغالي يزور أسواق دمشق" | ادعاء مضلل

كما ساهمت العديد من الصفحات الإخبارية المحلية -وجلّها منحازة للنظام السوري- في نشر ادعاء الدعوة للمحاضرة إلى جانب ادعاء زيارة فغالي لأسواق دمشق، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل وصفت لونا الشبل المتذمرين من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا بالعملاء؟

هل قال خبير اقتصادي أمريكي إن "سوريا فيها ثروات تكفي لعيش 80 مليون نسمة"؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثا عكسيا للتحقق من صحة الصورة التي نشرت على أنها "دعوة صادرة عن وزارة الثقافة لدى النظام السوري لحضور محاضرة للمنجم اللبناني (مايك فغالي) حول الصمود"، فتبيّن أن الصورة معدلة رقمياً.

حيث قاد البحث إلى أن وزارة الثقافة لدى النظام السوري نفت صحة الدعوة الأخيرة، منوهة إلى أن "صورة البطاقة مزورة وملفقة".



كما ظهر بالبحث أن
الصورة الأصلية للدعوة منشورة في تموز/يوليو 2018، إلا أن المكتب الصحفي في وزارة الثقافة نفى حينها "أن تكون المحاضرة المذكورة قد حازت على موافقة وزير الثقافة أو معاون الوزير المسؤول عن المراكز الثقافية"، وأن "الأمر كله لا يتعدى كونه تصرفا فرديا من مديرة المركز الثقافي التي نشرت الخبر".



أما ادعاء "زيارة فغالي أسواق العاصمة السورية دمشق، وتنبؤه باقتراب الفرج وانخفاض أسعار المواد الغذائية"، فقد تبين أنه مضلل.

حيث أكد مصدر من  محافظة حمص السورية لمنصة (تأكد) أن الصور المتداولة تعود لزيارة فغالي إلى مدينة حمص عام 2017، وأنها منتقاة من بين عدة صور ملتقطة خلال زيارة المنجم اللبناني إلى مقر فرقة للفنون المسرحية في حي السبيل وعدة أحياء بمدينة حمص السورية.

وزود المصدر ذاته المنصة بصور من الزيارة التي يظهر فيها الأشخاص برفقة مايك فغالي وهم يرتدون ملابس شتوية، وأشار إلى أنها لم تحظَ بتداول إعلامي ملحوظ حينها.

صورة من زيارة مايك فغالي إلى حمص عام 2017 | مصدر خاص لـ (تأكد)
صورة من زيارة مايك فغالي إلى حمص عام 2017 | مصدر خاص لـ (تأكد)

ويظهر في الصورة المتداولة على أنها جولة فغالي في أسواق دمشق سيارة تحمل لوحة باسم مدينة حمص، وإعلاناً لمكتب محامٍ يقيم في حمص ومسجل في نقابة المحامين في المدينة وفقا لما أشار إليه المصدر ذاته، وتطابق مع نتائج البحث الذي أجراه فريق منصة (تأكد).

كما لم ينشر فغالي -عبر موقعه الرسمي و صفحته الشخصية على فيسبوك- أي منشور حول إجراء زيارة جديدة إلى سوريا خلال الفترة الماضية.

من هو "مايك فغالي"؟

يعتبر من أبرز المنجمين العرب ويحمل الجنسية اللبنانية، واشتهر خلال التوقعات والتنبؤ بالأحداث، وسبق أن ظهر على عدة قنوات لبنانية وسورية وأجنبية، كما أثار جدلا واسعا في عدة توقعات منها تحسن الليرة السوريّة الذي لم يتحقق، مما جعله من أكثر الشخصيات تناولا عبر الصفحات والمواقع الإخبارية المنحازة للنظام السوري.

اقرأ أيضا:

هل حمّل الممثل سلوم حداد الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في سوريا؟

ما حقيقة تصنيع سفينة بحرية في مدينة بانياس السورية؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن وزارة الثقافة التابعة للنظام السوري "دعت لمحاضرة لمايك فغالي عن الصمود" كاذب.

  2. وزارة الثقافة لدى النظام السوري نفت صحة الدعوة الأخيرة، منوهة إلى أن "صورة البطاقة مزورة وملفقة".

  3. صورة الدعوة الأصلية نشرت عام 2018، ونفت وزارة الثقافة حينها "أن تكون المحاضرة المذكورة قد حازت على موافقة".

  4. ادعاء "زيارة مايك فغالي لأسواق دمشق وتنبؤه باقتراب الفرج وانخفاض أسعار المواد الغذائية" مضلل.

  5. صورة مايك فغالي ملتقطة عام 2017 في حمص استنادا لمصدر خاص لـ (تأكد) وتطابقه مع نتائج بحث الفريق.

  6. المنجم اللبناني لم يعلن عن زيارة جديدة إلى سوريا.

  7. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق