فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يزعم "حصول اللاعب عمر السومة على الجنسية السعودية"، إلا أن الادعاء ملفق، كما أن ملف تجنيس اللاعب انتهى بالرفض في طلب سابق.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يزعم "حصول اللاعب عمر السومة على الجنسية السعودية"، إلا أن الادعاء ملفق، كما أن ملف تجنيس اللاعب انتهى بالرفض في طلب سابق.


ما حقيقة حصول اللاعب عمر السومة على الجنسية السعودية؟
اللاعب عمر السومة

ما حقيقة حصول اللاعب عمر السومة على الجنسية السعودية؟

فارس السوري فارس السوري   الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2021

فارس السوري فارس السوري   الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يزعم "حصول اللاعب عمر السومة على الجنسية السعودية" تزامناً مع إعلان المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي عن صدور موافقة على منح جنسيتها "لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة".

حيث نشر شبكة (الدرر الشامية) المحلية الخبر على موقعها الإلكتروني بتاريخ 11 تشرين الثاني /نوفمبر الجاري وزعمت أن "الإعلامي الرياضي السعودي عناد الراشد صرح بذلك".

اللاعب السوري عمر السومة يحصل على الجنسية السعودية | ادعاء كادب
لاعب كرة القدم السوري عمر السومة يحصل على الجنسية السعودية | ادعاء كادب

كما نشر موقع (المورد) الادعاء ونسبه لـ "مصادر إعلامية سعودية" لم يسمها، زاعماً أن اللاعب "حصل على الجنسية السعودية بأمر من الملك سلمان".

"اللاعب السوري عمر السومة يحصل على الجنسية السعودية بأمر الملك سلمان" | ادعاء كاذب
"اللاعب السوري عمر السومة يحصل على الجنسية السعودية بأمر الملك سلمان" | ادعاء كاذب

وحصد الادعاء تفاعلاً كبيراً بعدما ساهمت العديد من المواقع والصفحات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي بنشره، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء بأن "اللاعب عمر السومة حصل على الجنسية السعودية بموجب أمر ملكي من الملك سلمان" للتحقق من صحته، فتبين أنه كاذب.

حيث أظهرت النتائج أن اسم اللاعب السوري عمر السومة لم يرد ضمن قائمة أسماء الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية بموجب أمر ملكي بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية".

ومن خلال البحث المتقدم على موقع تويتر لم نعثر على أي نتائج تدعم الادعاء، وشمل البحث على موقع التدوينات القصيرة الحساب الرسمي للمهاجم السوري عمر السومة وحسابات أخبار سعودية متخصصة بمتابعة أخبار اللاعبين.

وبحسب القائمة التي نشرتها وسائل إعلام سعودية منها شبكة (العربية)، منح عدد من المواطنين السوريين بموجب هذا الأمر الملكي على الجنسية السعودية، منهم الباحث السوري محمد البقاعي، والمؤرخ السوري عبد الكريم السمك، وأيضاً الباحث السوري أمين سيدو.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قد نشرت بتاريخ 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري بياناً قالت فيه: "صدرت الموافقة السامية من الملك السعودي سلمان على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة".

وأضاف البيان: "ويأتي ذلك على ضوء الأمر الملكي بفتح باب تجنيس الكفاءات بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشياً مع رؤية 2030"، وذلك بتاريخ 11 تشرين الثاني/ نوفمبر.

يشار إلى أن ملف تجنيس المهاجم السوري عمر السومة الذي رفع سابقاً إلى الجهات السعودية بشكل رسمي من الاتحاد لسعودي لكرة القدم انتهى بالرفض، وصرف النظر عن المعاملة كاملة لعدم إمكانية الموافقة على منحه الجنسية، وذلك حسب صحيفة الرياض السعودية.

ما هي شروط الحصول على الجنسية السعودية؟

أجريت على نظام الجنسية العربية السعودية تعديلات تنص أهمها على أن يكون المرشح لها ممن ولدوا داخل المملكة أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.

وتوضح المادة رقم 8 أنه يعتبر أجنبيا من ولد في المملكة عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية، ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية، ومع ذلك يكون لهذا المولود عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية العربية السعودية إذا توفرت فيه شروط معينة.

أما المادة رقم 14، فتقول إنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح زوجته سعودية ما لم تقرر خلال سنة من دخول زوجها في الجنسية السعودية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية.

أما الأولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد فإن كانت إقامتهم بالسعودية فيعتبرون سعوديين، على أن لهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة، فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

وبحسب المادة رقم 16، تكسب المرأة الأجنبية بالزواج جنسية زوجها السعودي.

وبحسب المادة 29، فإنه لا يحق لغير ملك السعودية منح الجنسية لمن لا تتوفر لديه الشروط المنصوص عليها في المادة 9.


الاستنتاج

  1. لم يذكر اسم اللاعب السوري عمر السومة ضمن الحاصلين على الجنسية السعودية مؤخراً.

  2. سبق وأن رفض ملف تجنيس اللاعب السومة من قبل الجهات المختصة السعودية.

  3. حصل عدد من المواطنين السوريين على الجنسية السعودية والسومة ليس منهم.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   السعودية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق