فيديو ستوري

خطأ



ادعت وسائل إعلام عربية ومحلية أن منفذ العملية الإرهابية التي استهدفت مدينة ليفربول البريطانية الأسبوع الماضي سوري الجنسية، إلا أن الادعاء خاطئ.

ادعت وسائل إعلام عربية ومحلية أن منفذ العملية الإرهابية التي استهدفت مدينة ليفربول البريطانية الأسبوع الماضي سوري الجنسية، إلا أن الادعاء خاطئ.


هل منفذ عملية التفجير في مدينة ليفربول البريطانية سوري الجنسية؟
منفذ تفجير ليفربول في بريطانيا - عماد السويلمين | إنترنت

هل منفذ عملية التفجير في مدينة ليفربول البريطانية سوري الجنسية؟

نوار الشبلي نوار الشبلي   الخميس 18 تشرين ثاني 2021

نوار الشبلي نوار الشبلي   الخميس 18 تشرين ثاني 2021

الادعاء

تداولت قنوات ومواقع إخبارية وصفحات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن منفذ تفجير ليفربول في بريطانيا الذي وقع في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري سوري الجنسية من أم عراقية ويدعى عماد السويلمين، في حين ذكرت بعض القنوات أن السويلمين من أصول أردنية.

حيث نشر موقع العربية نت  يوم الثلاثاء 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري خبراً حمل عنوان: "سوري عراقي الأم فجّر التاكسي بباحة المستشفى في ليفربول"، قال فيه إن المسؤول عن التفجير الذي وقع في باحة مستشفى ليفربول هو "انتحاري سوري"، دون أن يشير لمصدر الادعاء المتعلق بجنسية "الانتحاري".

"منفذ عملية التفجير في مدينة ليفربول البريطانية سوري الجنسية" | ادعاء خاطئ
"منفذ عملية التفجير في مدينة ليفربول البريطانية سوري الجنسية" | ادعاء خاطئ

كما نشرت صفحة (عربي BBC News) التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية في اليوم ذاته مقطعاً من برنامج (بي بي سي تريندينغ) تناول خلاله الإعلامي السوري أحمد فاخوري حادثة التفجير التي استهدفت ليفربول، وبالرغم من أن مقدم البرنامج قال خلال حديثه أن "البعض يقول إنه سوري عاش في العراق لكن الشرطة لم تؤكد هذا"، إلا أن الصفحة أرفقت المقطع بعنوان يجزم بأن الشاب سوري الجنسية.

"منفذ عملية التفجير في مدينة ليفربول البريطانية سوري الجنسية" | ادعاء خاطئ
"منفذ عملية التفجير في مدينة ليفربول البريطانية سوري الجنسية" | ادعاء خاطئ

كما حظي الادعاء بانتشار واسع على العديد المواقع الإخبارية والصفحات العامة على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

اعتداء على شاب قبل دهسه.. هل هو من أنقرة؟

منفذ حادثة الدهس في ولاية شرناق التركية ليس سورياً

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء بأن "منفذ تفجير ليفربول سوري الجنسية"، فتبين أنه خاطئ.

حيث أن بيان الشرطة البريطانية الصادر بتاريخ 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري بشأن الحادثة والتحقيقات الجارية حولها لم تأت على ذكر جنسية منفذ التفجير والذي قتل على إثره، بل اكتفت بالقول بأنه طالب لجوء من الشرق الأوسط، كما أن مساعد قائد شرطة مكافحة الإرهاب روس جاكسون قال في بيان له الأربعاء 17 تشرين الثاني/ نوفمبر "لقد تعقبنا الآن أحد أقرباء السويلمين الذي أبلغنا أنه ولد في العراق".

كما أظهرت النتائج التي حصلنا عليها أن صحيفة (تايمز) البريطانية ذكرت في تقرير أمس الأربعاء 17 تشرين الثاني بأن "السويلمين عراقي رفض طلب لجوئه الذي تقدم به عام 2014"، موضحة بأن السويلمين "زعم أنه من أصول سورية وعراقية وقدم طلباً للّجوء في بريطانيا عام 2014 ، لكن تم رفضه من قبل إدارة الهجرة لاعتقادها بأنه أردني".

صحيفة (The Sun) هي الأخرى أكدت في تقرير لها نشر يوم الثلاثاء 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري أن منفذ العملية الإرهابية الذي بات يعرف بلقب "مفجر تكسي ليفربول" أردني الجنسية، ونقلت عن أحد أصدقائه تصريحا يقول إنه "أمضى في وقت سابق جزءاً كبيراً من حياته في العراق، حيث والدته"، وأنه كان يدعي بأنه "جاء من سوريا، لكن ذا صن تعرف أنه مواطن أردني".

وفي السياق، تشير تصريحات سالم السويلميين -وهو أحد وجهاء عشيرة السويلميين الأردنية- إلى أن المشتبه به بتفجير "تكسي ليفربول" أردني الجنسية، والذي أكد أن الشاب ولد في العراق وغادر الأردن منذ العام 1996، ولم يكن له أي اتصال بعد ذلك بأهله.

ونقل موقع CNN بالعربية عن السويلميين تصريحاً قال فيه إن "عشيرته التي تعد واحدة من العشائر الأردنية الممتدة في المملكة تدين وتستنكر الهجوم"، وقال: "هذا العمل نرفضه رفضا قاطعا وندينه بكل العبارات، وهو أمر لا تقبله عشيرتنا وهي عشيرة موالية أبا عن جد للعرش الهاشمي".

ونقل السويلميين للموقع بأن المشتبه به لديه "سجل طبي مرضي بمعاناته من اضطرابات نفسية"، بحسب ماورد من معلومات لدى العشيرة، وأن عائلته انقطعت صلتها به منذ تحوّله من "الإسلام إلى المسيحية" بعد لجوئه إلى بريطانيا.

اقرأ أيضاً:

ما حقيقة دهس مواطن تركي لعائلة سورية في ولاية أورفا التركية؟

ما حقيقة مقتل فتى سوري في مدينة قونيا التركية بدوافع عنصرية؟

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "منفذ تفجير ليفربول في بريطانيا سوري الجنسية" خاطئ.

  2. الشرطة البريطانية أكدت أن منفذ التفجير عماد السويلمين طالب لجوء ولد في العراق، ولم تذكر أنه سوري الجنسية.

  3. أكدت صحف بريطانية أن السويلمين زعم أنه سوري لأم عراقية، إلا أن إدارة الهجرة رفضت طلب اللجوء الخاص به لاعتقادها أنه أردني.

  4. أحد وجهاء عشيرة السويلميين الأردنية أكد أن الشاب أردني غادر البلاد منذ العام 1996.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   بريطانيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق