فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه يظهر "لحظة تكبيل وترحيل سوريين من تركيا إلى سوريا"، مؤخراً، إلا أن التسجيل من سياق آخر والادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه يظهر "لحظة تكبيل وترحيل سوريين من تركيا إلى سوريا"، مؤخراً، إلا أن التسجيل من سياق آخر والادعاء مضلل.


هذا الفيديو ليس لترحيل السوريين من تركيا إلى سوريا
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هذا الفيديو ليس لترحيل السوريين من تركيا إلى سوريا

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 15 تموز 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 15 تموز 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"لحظة تكبيل وترحيل سوريين من تركيا إلى سوريا"، مؤخراً. 

ويظهر الفيديو عدداً من رجال الشرطة التركية وهم يقومون بإلقاء القبض على عدة أفراد وتكبيلهم، بالتزامن مع تصاعد عمليات التفتيش والترحيل ضد المهاجرين غير الشرعيين في تركيا.

وحظي المقطع والادعاء الذي رافقه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "لحظة تكبيل وترحيل سوريين من تركيا إلى سوريا"، مؤخراً، فتبين أنه يجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 8 حزيران/ يوليو الجاري، على أنه لاعتقال الشرطة التركية أفراد من جماعة "امهات السبت" المطالبين بمفقودي ومعتقلي حادثة أيار/مايو عام 1995.

وتستمر احتجاجات أمهات السبت للمطالبة بمعرفة مصير أقاربهم المختفين في السجن ومحاكمة الجناة، منذ 954 اسبوعاً. وعلى الرغم من "انتهاك" قرار المحكمة الدستورية (AYM)، منعت الشرطة أمهات السبت والمدافعين عن حقوق الإنسان مسيرتهم إلى ساحة غلطة سراي في 8 حزيران/يوليو الجاري، واحتجزت العديد من الأشخاص.

ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

تصاعدت عمليات التفتيش وترحيل المهاجرين غير الشرعيين في تركيا خلال الأسبوع الحالي. وأكدت وزارة الداخلية التركية أن مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية هي أحد المجالات الرئيسية ذات الأولوية لعمل أجهزة الشرطة.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، إن أجهزة الشرطة زادت عمليات التفتيش بشأن المهاجرين غير الشرعيين الأسبوع الماضي في ولاية إسطنبول بشكل خاص وباقي الولايات التركية بشكل عام، متعهدا بإنهاء وجود المهاجرين غير الشرعيين في المدن التركية خلال 4 أو 5 أشهر.

وفي اسطنبول، تم القبض على 523 أجنبيا خلال عمليات التفتيش التي أجريت ضد المهاجرين غير الشرعيين في جميع أنحاء المحافظة يوم أمس. وحسب صحيفة "جمهوريات" التركية، تم تسليم طالبي اللجوء غير الشرعيين  إلى مركز الترحيل التابع لإدارة الهجرة بالمقاطعة ليتم ترحيلهم بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي بورصة، فُرضت رقابة مشددة في المنطقة التي يتركز فيها المواطنون السوريون. كما قامت شرطة بورصة بحملة تفتيش للهويات والمحلات التجارية. وتم فرض غرامات قدرها 143 ألف ليرة على 22 مكان عمل، وترحيل 10 أشخاص ثبت تورطهم في مخالفات.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "لحظة تكبيل وترحيل سوريين من تركيا إلى سوريا"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود للاعتقال الشرطة التركية أفراد من جماعة "امهات السبت" التركية الأسبوع  الماضي.

  3. تصاعدت عمليات التفتيش وترحيل المهاجرين غير الشرعيين في تركيا خلال الأسبوع الحالي.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق