فيديو ستوري

تضليل



نشرت مواقع إخبارية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي أن "امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر اختطفت رضيعاً سورياً بمساعدة رجل خمسيني في ولاية أزمير التركية"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت مواقع إخبارية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدعي أن "امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر اختطفت رضيعاً سورياً بمساعدة رجل خمسيني في ولاية أزمير التركية"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة خطف رضيع سوري من قبل امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر في ولاية أزمير؟

ما حقيقة خطف رضيع سوري من قبل امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر في ولاية أزمير؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 29 أيلول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 29 أيلول 2023

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن "امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر اختطفت رضيعاً سورياً بمساعدة رجل خمسيني في ولاية إزمير التركية". 

ونشر موقع "صحيفة صدى الإلكترونية" الادعاء المتداول في 29 أيلول/سبتمبر الجاري، تحت عنوان "امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر تختطف رضيعا سوريًا". وادعت الصحيفة أن السلطات الأمنية اعتقلت امرأة ورجل أقدما على خطف رضيع سوري في ولاية أزمير التركية، و "تبين من التحقيق معهما أنهما عصابة تتاجر بأعضاء البشر، لذا قاما بخطف الطفل".

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر اختطفت رضيعاً سورياً حديث الولادة بمساعدة رجل خمسيني في ولاية أزمير التركية"، فتبين أنه يحتوي على تضليل. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن امرأة تركية أقدمت على اختطاف رضيع سوري من مشفى في ولاية ازمير التركية، لأنها أجهضت طفلها قبل 9 أشهر ولم تخبر زوجها بالحادثة.

وذكرت وسائل الاعلام التركية، أن الحادثة وقعت في مشفى كوناك للعلوم الصحية بجامعة إزمير في 28 أيلول/سبتمبر الجاري، حيث انتحلت الخاطفة صفة ممرضة وقامت باختطاف الرضيع الذي يبلغ من العمر 3 أيام، من المستشفى عن طريق لفه ببطانية بحجة إجراء بعض الفحوصات. وبعد عدة ساعات من إبلاغ السلطات أُلقي القبض على الخاطفة في منزلها وتم تسليم الطفل إلى أسرته وهو في حالة صحية جيدة.

وذكرت المرأة في إفادتها لدى الشرطة، أنها أقدمت على فعلتها "لعدم تمكنها من إنجاب الأطفال وهي نادمة على ارتكاب الجريمة". و قالت (س.ج) إنها "حملت منذ حوالي 9 أشهر، و أخفت عن زوجها تعرضها للإجهاض في ذلك الوقت، وادعت أنها اختطفت الطفل لإقناع زوجها "الشرعي" بتثبيت زواجهم في المحكمة المدنية."

وبعد الانتهاء من إجراءات الشرطة في مكتب فرع النظام العام التابع لإدارة شرطة المقاطعة، تم إطلاق سراح المرأة، التي أحيلت إلى المحكمة، تحت المراقبة القضائية من قبل المحكمة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "امرأة تركية تتاجر بأعضاء البشر اختطفت رضيعاً سورياً بمساعدة رجل خمسيني في ولاية أزمير التركية"، ادعاء مضلل.

  2. أقدمت امرأة تركية على اختطاف رضيع سوري من مشفى في ازمير، لأنها أجهضت طفلها قبل 9 أشهر ولم تخبر زوجها بالحادثة.

  3. بعد عدة ساعات من إبلاغ السلطات أُلقي القبض على الخاطفة في منزلها وتم تسليم الطفل إلى أسرته.

  4. تم إطلاق سراح المرأة، التي أحيلت إلى المحكمة، تحت المراقبة القضائية.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق