فيديو ستوري

كذب



نشرت صفحات ومجموعات عامة على مواقع التواصل ادعاء أنّ "قطر أعلنت منع ظهور أي علم أو رمز للمثليين في كأس العالم 2022، وأن الأمير خليفة بن حمد شقيق أمير البلاد أعلن دعمه لنجم الكرة المصرية الأسبق محمد أبو تريكة"، إلا أن الادعاء ملفّق.

نشرت صفحات ومجموعات عامة على مواقع التواصل ادعاء أنّ "قطر أعلنت منع ظهور أي علم أو رمز للمثليين في كأس العالم 2022، وأن الأمير خليفة بن حمد شقيق أمير البلاد أعلن دعمه لنجم الكرة المصرية الأسبق محمد أبو تريكة"، إلا أن الادعاء ملفّق.


هل أعلنت قطر عن منع علم المثليين في كأس العالم 2022؟
شعار بطولة كأس العالم قطر 2022 | انترنت

هل أعلنت قطر عن منع علم المثليين في كأس العالم 2022؟

فريق التحرير فريق التحرير   الجمعة 10 كانون أول 2021

فريق التحرير فريق التحرير   الجمعة 10 كانون أول 2021

راما شربجي

الادعاء

تداولت صفحات ومجموعات عامة ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً ادعاء أنّ "قطر أعلنت منعها ظهور أي علم أو رمز للمثليين في كأس العالم لعام 2022" وأن "قنوات beIN أعلنت رفضها فرض أي عقوبة على محمد أبو تريكة وأنها تحترم وجهات النظر وأنّها تفتخر بوجود أبو تريكة ضمن فريق التحليل في قنواتها العالمية".

حيث نشرت صفحة "1,2,3Vive l'Aglériw على موقع فيسبوك الجمعة 3 كانون الثاني/ديسمبر منشورًا تضمن الادعاء المشار إليه وزعمت فيه أن الأمير خليفة بن حمد شقيق أمير قطر تميم بن حمد يدعم أبو تريكة".

قطر تمنع رفع علم المثليين خلال كأس العالم | إدعاؤ ملفّق
قطر تمنع رفع علم المثليين خلال كأس العالم | إدعاء ملفّق

وأشارت الصفحة في منشورها الذي حصد آلاف التفاعلات والمشاركات والتعليقات إلى أن الخطوات المزعومة جاءت "رداً على الصحافة الأوربية والتي طالبت قطر بطرد أبو تريكة أو فصله من قنوات beIN SPORTS".

وحصد الادعاء تفاعلاً ملحوظاً بعدما ساهمت صفحات ومجموعات محلية أخرى على فيسبوك بنشره، تجدون عينة منها في نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً:

الاتحاد القطري لكرة القدم ينفي تعاقد منتخبه مع زيدان

هل رفض رونالدو ارتداء شارة المثليين وقال أنا مستعد لتلقي أي عقوبة؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل إنّ "قطر أعلنت منعها ظهور أي علم أو رمز للمثليين في بطولة كأس العالم التي تستضيفها العام القادم"، فتبين أنه ملفّق.

حيث لم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي نتائج داعمة له، وشمل البحث الموقع الموقع الرسمي لوكالة الأنباء القطرية، وشبكتي (الجزيرة) و(بين سبورت) القطريتان وحساب خليفة بن حمد شقيق أمير دولة قطر على موقع تويتر.

وأظهرت النتائج أن "قطر ستسمح بأعلام قوس قزح في ملاعب كأس العالم 2022 وستلتزم بقواعد الفيفا التي تعزز التسامح والاندماج في المباريات" وذلك بحسب تصريحات أدلى بها ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لكأس العالم 2022 لوكالة أسوشيتد برس العام الماضي، وأكدت صحيفة الاندبندنت البريطانية في آب/أغسطس 2021 أن "قطر ستسمح برفع علم قوس قزح رغم إجبار مجتمع الميم على أن يعيش حياة مزدوجة". 

وفي وقت سابق قال ناصر الخاطر في مقابلة مع شبكة CNN إن "جميع المشجعين من كل أنحاء العالم مرحب بهم ولا يوجد قيود على أي شخص بناء على جنسيته أو جنسه او توجهاته الدينية، كما ستتوفر الحماية والأمان لجميع المشجعين بدون تمييز".

هل الأمير خليفة بن حمد شقيق أمير قطر يدعم للاعب محمد أبو تريكة؟

أظهرت نتائج البحث في الحساب الرسمي للأمير خليفة بن حمد شقيق أمير دولة قطر أنه لم يبدِ أي تعليق أو رأي بخصوص قضية النجم المصري محمد أبو تريكة، حيث لم يقم بنشر أي تغريدة منذ شهر أيلول/سبتمبر 2020 حين غرد معزيا بوفاة أمير دولة الكويت صباح الجابر الأحمد الصباح.

في حين نشر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني -وهو أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر ولكن ليس شقيق الأمير الحالي- نشر في الأول من الشهر الجاري تغريدة تضمنت صورة محمد أبو تريكة وصفه فيها بأنه "رجل يستحق الإشادة والتقدير" وذلك في إشارة إلى موقفه الداعم له.

تجدر الإشارة أنّ الصحافة العالمية وجّهت انتقادات لاذعة لأبو تريكة، وطالبت بإقصائه من تحليل المباريات، وذلك على خلفية انتقاده سياسة الدوري الإنجليزي الممتاز بتخصيصه جولتين من كل عام لدعم المثليين في إنجلترا، ودعوته لمقاطعة تغطية هذه الجولات عبر استوديوهات قنوات (بي إن سبورت) والاكتفاء بنقل المباراة فقط.

اقرأ أيضاً:

هل صرح أبو تريكة باحترامه لحقوق المثليين الأتراك ودعمهم دون سواهم؟

هذه الصورة لرياضيين "إسرائيليين" في أذربيجان وليست في قطر

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "قطر أعلنت منع ظهور علم المثليين في كأس العالم 2022" ادعاء ملفق.

  2. الرئيس التنفيذي لكأس العالم أكد في مناسبات عديدة أن قطر ستلتزم بقواعد الفيفا التي تعزز التسامح والاندماج في المباريات.

  3. شقيق أمير دولة قطر لم يعلن مؤخرا أي موقف داعم لنجم المنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المصدر العلامة المواد
الأبرش ترند -6
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   قطر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق