فيديو ستوري

غير مؤكد



تداولت مواقع وصفحات إخبارية خبراً يتحدث عن "مقتل عبد الملك الحوثي في غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية على منطقة صعدة في اليمن" استناداً لمقطع من نشرة إخبارية لإحدى القنوات اللبنانية، إلا أن المقطع قديم والخبر غير مؤكد.

تداولت مواقع وصفحات إخبارية خبراً يتحدث عن "مقتل عبد الملك الحوثي في غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية على منطقة صعدة في اليمن" استناداً لمقطع من نشرة إخبارية لإحدى القنوات اللبنانية، إلا أن المقطع قديم والخبر غير مؤكد.


هل قتل عبدالملك الحوثي في غارة للتحالف العربي على صعدة مؤخراً؟
عبدالملك الحوثي | المركز الإعلامي لأنصار الله - يوتيوب

هل قتل عبدالملك الحوثي في غارة للتحالف العربي على صعدة مؤخراً؟

آرام العبد الله آرام العبد الله   الاثنين 03 كانون ثاني 2022

آرام العبد الله آرام العبد الله   الاثنين 03 كانون ثاني 2022

زعمت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي أنَّ "زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي قُتل في غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية على منطقة صعدة في اليمن"، واستند عدد من ناشري الخبر إلى مقطع مجتزأ من نشرة إخبارية لقناة (أم تي في/MTV) اللبنانية.

حيث نشر موقع (وطن يغرد خارج السرب) الخبر يوم الأحد 2 كانون الثاني/يناير تحت عنوان "قناة لبنانية تزعم: مقتل عبدالملك الحوثي في غارة جوية للتحالف العربي" أشار فيه إلى أن تلك المعلومات حتى الآن أنباء غير مؤكدة. خاصة مع عدم خروج أي بيان رسمي من قبل جماعة الحوثي بشأن هذه الأنباء.

قناة لبنانية تزعم مقتل عبد الملك الحوثي | معلومات مضللة
قناة لبنانية تزعم مقتل عبد الملك الحوثي | معلومات مضللة

وأدرج الموقع في خبره تسجيلا مجتزءاً من نشرة إخبارية للقناة المذكورة يقول مقدمها خلاله إن الخبر مصدره "قناة العالم الإيرانية. بالإضافة إلى مصادر يمنية وصفها بالمطلعة"، وأشار موقع (وطن) إلى أنه راجع "حسابات قناة العالم الإيرانية على مواقع التواصل، وكذلك موقعها على الإنترنت. فلم يصح نشر القناة لخبر مقتل الحوثي ولا يوجد على أي من صفحاتها كما ذكرت القناة اللبنانية".

كما نشر موقع (المشهد اليمني) اليوم الاثنين 3 كانون الأول/يناير الادعاء ذاته في خبر بعنوان "صحيفة تتحدث عن مصرع زعيم الميلشيات عبد الملك الحوثي" ونسبه لصحيفة (عكاظ) السعودية.

"صحيفة عكاظ صحيفة تتحدث عن مصرع زعيم الميلشيات عبد الملك الحوثي"
"صحيفة عكاظ صحيفة تتحدث عن مصرع زعيم الميلشيات عبد الملك الحوثي" | عنوان مضلل

ولاقى الادّعاء انتشاراً على عدد من الصفحات الإخبارية والشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

ما حقيقة المقطع الذي يدعي "ظهور المسيح الدجال في سماء اليمن"؟

هل أعلن أردوغان رغبته باحتلال اليمن في خطاب مسجّل؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالخبر الذي يتحدث عن "مقتل عبدالملك الحوثي في غارة جوية للتحالف العربي"، فلم تعثر على نتائج داعمة له، كما لم تنشر أية جهة يمنية رسمية أو مرتبطة بجماعة "أنصار الله" أي  بيان بشأن مقتل الحوثي من عدمه، حتى تاريخ إعداد هذا التقرير. 

وأظهرت نتائج البحث العكسي عن التسجيل المجتزأ من إحدى النشرات الإخبارية لقناة (أم تي في) اللبنانية الذي يعلن مقدمها خلاله نبأ مقتل الحوثي أنه يعود للعام 2015 وليس حديثاً.

وبالعودة إلى الخبر الذي نشرته صحيفة (عكاظ) السعودية والتي نسبت بعض المصادر الادعاء لها، تبين أنها لم تؤكد نبأ مقتل الحوثي. إنما تحدثت في مقال لها - بتاريخ الأحد 2 كانون الثاني/يناير بعنوان "عبدالملك الحوثي.. مصير مجهول يقلق أنصاره" - عن أنَّ مصير زعيم المليشيا الحوثية عبدالملك الحوثي لا يزال غامض منذ آخر خطاب له في 20 أكتوبر العام الماضي".

وجاء تداول الادعاء حديثاً مع قيام قوات التحالف العربي بقيادة السعودية بـــ ضربات جوية على مناطق متفرقة من محافظات مأرب وشبوة وصعدة ونجران، بحسب ما نقلت قناة العالم الإيرانية الناطقة باللغة العربية. 

من هو عبد الملك الحوثي؟ 

هو زعيم حركة الحوثيين في اليمن، يبلغ من العمر 42 عاماً تولى زعامة الحركة في العام 2006 من بعد مقتل أخيه حسين بدر الدين الحوثي وأدرج على قوائم العقوبات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفي بداية العام الفائت صنفت الولايات المتحدة الأمريكية الحوثيين كجماعة إرهابية. 

وخلال السنوات الماضية انتشر خبر مقتل عبد الملك الحوثي مرات عديدة في العام 2015 و2017 و2019 وكذلك العام الفائت 2021، إلا ظهور الحوثي في مناسبات عديدة دحض تلك الأخبار، وكان آخر ظهور له قبل شهر من الآن عبر قناة (المركز الإعلامي لأنصار الله) على موقع يوتيوب والتي حملت عنوان "كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي خلال فعالية العرس الجماعي الكبير".

اقرأ أيضاً:

هاتان الصورتان ليستا لأطفال تعرضوا للقصف في اليمن

الأوقاف اليمنية لم تلزم الرجال بالزواج من امرأتين والإعلان المتداول مزوّر

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. نبأ "مقتل عبد الملك الحوثي في غارة لقوات التحالف العربي على منطقة صعدة"، غير مؤكد.

  2. التسجيل المجتزء من قناة إخبارية لبنانية عن "مقتل الحوثي" يعود للعام 2015.

  3. صحيفة (عكاظ) السعودية لم تؤكد نبأ مقتل الحوثي.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (غير مؤكد)، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   اليمن


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق