gif

سياسة - ترجمة

هل أعلن أردوغان رغبته باحتلال اليمن في خطاب مسجّل؟

  السبت 25 تموز 2020

  • 528
  • 07-25

ليس لديك وقت؟

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ومترجماً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تطرق فيه إلى جملة من المواضيع المتعلقة بالشرق الأوسط، إلا أن ترجمة حديثه في الفيديو المنشور مفبركة بالكامل وغير صحيح. 

الادعاء

نشرت حسابات شخصية على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و(وتويتر) فيديو يظهر فيه الرئيس التركي وهو يلقي خطاباً.

وأُرفق الفيديو بنص يفترض أنه ترجمة لحديث أردوغان، وبحسب هذه الترجمة اتهم أردوغان السعودية بمعاداة إسرائيل، وأعلن رغبة بلاده باحتلال اليمن، وتحدث بأن ما فعلته تركيا في سوريا هو لخدمة إسرائيل.

ولمزيد من التفصيل، ورد في ترجمة الفيديو المذكور: "المملكة العربية السعودية عدوة لإسرائيل فهي عدوة لنا.. نريد احتلال اليمن كما احتلينا سوريا، والسعودية هي من اعترضت طريقنا.. من الضروري احتلال اليمن لحصار السعودية.. مخططنا من النيل إلى الفرات وعليهم دفع الحساب.. ما فعلناه في سوريا لتحقيق الحلم اليهودي، ليس لأحد أن يتكلم أو يعترض".

ونُشر الفيديو على فيسبوك منذ يومين، من قبل شخص يدعى (الإعلامي محمد جعفر البرجيني)، ولقي انتشاراً واسعاً وحصد قرابة 4900 مشاركة، و1500 تعليق. 

كما نشرت الإعلامية اللبنانية (ماريا معلوف) عبر حسابها الموثق في تويتر التسجيل المذكور في 22 تموز/ يوليو الجاري، وعلقت عليه قائلة: "هذه حقيقة أردوغان الذي يعادي السعودية. المملكة ستبقى تتصدى لك وستقف لك بالمرصاد حتى تهلك أنت ومرتزقتك في اليمن و سوريا وليبيا".

 وحصد الفيديو الذي نشرته الإعلامية أكثر من ألف إعجاب، وأكثر من 800 إعادة تغريد، ومئات التعليقات.

دحض الادعاء 

تتبع فريق (تأكد) الفيديو المنشور، للوقوف على صحة الترجمة المرفقة به، واتضح أن الفيديو قديم وليس جديداً، ونُشر لأول مرة في 10 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي 2019، من قبل وكالة أنباء (الأناضول) التركية.

وتبيّن أيضاً أن الترجمة المرفقة بالفيديو مفبركة بالكامل، والرئيس التركي لم يطلق التصريحات التي وردت في الادعاء. 

وبحسب الترجمة التي أرفقتها وكالة أنباء (الأناضول) التركية بالتسجيل، وتحقق من صحتها فريق (تأكد)، فإن الرئيس التركي انتقد سياسة السعودية في اليمن وانتقد الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي ووصفه بـ"قاتل الديمقراطية"، لكن أردوغان لم يقل إن "السعودية عدوة لإسرائيل" ولم يبدِ رغبة بلاده بـ"احتلال" اليمن و"حصار" السعودية، كما لم يتحدث عن "تحقيق الحلم اليهودي في سوريا". يمكن الاطلاع على الترجمة الكاملة والصحيحة للفيديو المتداول هنا.

الاستنتاج 

- الفيديو المنشور قديم ويعود لعام 2019 وليس جديداً. 

- التصريحات المنسوبة للرئيس التركي في الفيديو المتداول مفبركة بالكامل. 

- أردوغان انتقد السعودية والرئيس المصري ولم يتحدث عن احتلال اليمن أو حصار السعودية أو تحقيق الحلم اليهودي في سوريا.