فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لحبوب مضغوطة على أنها عقار طبي يحمل اسم (PARACETAMOL P-500)، رافقها ادّعاء أنها لـ "دواء يحتوي على فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل"، إلا أنّ الادعاء ملفق.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لحبوب مضغوطة على أنها عقار طبي يحمل اسم (PARACETAMOL P-500)، رافقها ادّعاء أنها لـ "دواء يحتوي على فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل"، إلا أنّ الادعاء ملفق.


ما حقيقة "الدواء المميت باراسيتامول P-500" القادم من إسرائيل؟
باراسيتامول P-500 دواء مميت قادم من إسرائيل | ادعاء ملفّق

ما حقيقة "الدواء المميت باراسيتامول P-500" القادم من إسرائيل؟

فارس السوري فارس السوري   السبت 22 كانون ثاني 2022

فارس السوري فارس السوري   السبت 22 كانون ثاني 2022

الادعاء

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لحبوب مضغوطة لدواء يحمل اسم (PARACETAMOL P-500)، رافقها ادّعاء أنها لـ "دواء يحتوي على فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل"، مطالبين كل من يصادف هذا الدواء بتبليغ الجهات الأمنية والمختصة.

كان أبرز الناشرين لهذا الادعاء حساب (حسان المنسي) على فيسبوك بتاريخ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2018، حيث تجاوز عدد المشاركات 339 ألف مشاركة، ورغم أن الادعاء قديم، إلا أنه لا يزال متداولاً بشكل واسع بين المستخدمين وخاصةً عبر تطبيق واتساب.

"دواء يحوي فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل" | نظرية المؤامرة
"دواء يحوي فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل" | نظرية المؤامرة

وحصد الادعاء تفاعلاً كبيراً بعد ما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات بنشره على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

الشرطة الفرنسية لم تستقل ولم تنضم لرافضي لقاحات كورونا

هل تبقى إبرة لقاح كورونا في يد الملقحين؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء القائل بأنّ "دواء يحتوي على فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل" فتبين أنّ الادعاء ملفق.

فمن خلال البحث باستخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بالادعاء نجد أن الادعاء تداوله المستخدمون من دول مختلفة منذ  العام 2017، ما دفع كل من وزارة الصحة الماليزية و هيئة العلوم الصحية السنغافورية و هيئة الغذاء والدواء الأندونيسية وأيضاً الهندية والتايلندية لنفيه بشكل رسمي.

وعربياً نفت وزارة الصحة والسكان المصرية تلك الأنباء بشكلٍ قاطع، مُؤكدةً على أن جميع الأدوية المتداولة والمتوفرة بكافة المستشفيات وهيئات التأمين الصحي وكذلك الصيدليات صالحة وآمنة تماماً، كما تم التأكد من أن عقار "باراسيتامول p500" المطروح بالمستشفيات والصيدليات وتبين أنه آمن تماماً للاستخدام،

أما الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية فنفت وجود هكذا دواء على أراضيها لذا لا يمكن التأكد من فعاليته ومأمونيته، وبالنسبة للإمارات فقد أكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة في وزارة الصحة الإماراتية أن الصنف الدوائي باراسيتامول هاسكوParacetamol Hasco B500 غير مسجل وغير متداول في الدولة، مطالباً الجمهور بعدم تداول مثل هذه الأخبار ذات المصدر المجهول والتي تضر بمنظومة الدواء بالدولة وتسبب بنشر الفزع وتضليل الناس بصورة غير علمية.

وفي لبنان نفى نقيب الصيادلة اللبناني جورج صيلي ما يتم تداوله من معلومات، مؤكداً بأنّ "الخبر غير صحيح ولا توجد أي حالة تسمم أو وفاة ناتجة عن تناول الدواء المجهول، فلا يوجد فيروسات تعيش داخل علبة الدواء وهي إما تنتقل بالهواء أو بجسم الإنسان"، وذلك في تصريح لجريدة النهار اللبنانية.

ماذا عن سوريا؟

مع ظهور هذا الادعاء منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر 2017، حذر وزير الدفاع في حكومة النظام العماد فهد جاسم الفريج العسكريين كافة، وفق بيان أصدره، يؤكد فيه أهمية التدقيق أثناء عمليات نقل الأدوية إلى المحافظات السورية وعند شراء الأدوية من الصيدليات التدقيق بنوعية الدواء وذلك حفاظا على سلامة الجنود.

وجاء هذا التعميم بعدما وردت "معلومات من الجهات الأمنية" مفادها أنه دخل إلى سوريا عن طريق الأردن هذا النوع من الدواء، وذلك حسب سبوتنيك العربية.

"برقية مرسلة من وزير الدفاع في النظام العماد فهد الفريج"
"برقية مرسلة من وزير الدفاع في النظام العماد فهد الفريج"

وبعد عدة أيام نفى نقيب الصيادلة في سورية الدكتور محمود الحسن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن دواء يحوي فيروس يقتل الإنسان خلال 5 أيام، مشيراً إلى أنّ الفيروس لا يعيش في بيئة جافة كالأقراص أو المضغوطات على الإطلاق، وأن البارسيتامول لا تدخل تهريباً والسبب أن المادة الأولية لصناعته متوفرة بكثرة ورخيصة الثمن.

اقرأ أيضاً:

نتنياهو لم يقل إن إسرائيل ستقتل المسلمين بلقاح كورونا

روسيا لم تضبط مؤخراً معامل أمريكية في جورجيا تصنع الغبار الفيروسي

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

1- الادعاء بوجود "دواء يحتوي على فيروس خطير يقتل الإنسان خلال خمسة أيام مصدره إسرائيل" ادعاء ملفّق.

2- نفت العديد من الهيئات الطبية في دول عربية وأجنبية المزاعم بأن الدواء المذكور قاتل.

3- نقيب الصيادلة ومدير الصحة أكدا عدم وجود وتداول المستحضر المذكور في سوريا.

4- هذه المادة أُدرِجت في قسم (نظرية المؤامرة)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق