فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



نشرت حسابات شخصية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً زعموا أنها تبين "تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود" في سياق نظرية المؤامرة إلا أن الادعاء ملفق.

نشرت حسابات شخصية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً زعموا أنها تبين "تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود" في سياق نظرية المؤامرة إلا أن الادعاء ملفق.


هل تنبأ مسلسل سيمبسون بظهور جدري القرود؟
الصور المتداولة مع الادعاء

هل تنبأ مسلسل سيمبسون بظهور جدري القرود؟

فارس السوري فارس السوري   الأربعاء 25 أيار 2022

فارس السوري فارس السوري   الأربعاء 25 أيار 2022

الادعاء:

نشرت حسابات شخصية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً زعموا أنها تبين "تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود".

الصور التي جرى تداولها عن المسلسل الكرتوني الشهير نُشرت في سياق نظريات مؤامرة تلمح إلى أن فيروس "جدري القردة" انتشر بشكل مُدبر، من بينها مستخدم لموقع تويتر يدعى (د محمود سعد Dr Mahmoud Saad) الذي كان أبرز من نشر هذا الادعاء مرفقاً بالصور المشار إليها، وذلك بتاريخ 24 أيار/مايو 2022، على أن المسلسل "تنبأ بجدري القرود كما سبق أن تنبأ بكوفيد التاسع عشر".

"تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود" | نظرية المؤامرة

"تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود" | نظرية المؤامرة

وحاز الادعاء على تفاعل ملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات بنشره في سياق نظرية المؤامرة، تطلعون على عينة منها نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء المتداول القائل بـ"تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود"، فتبين أنه غير صحيح.

حيث لم تظهر نتائج البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي نتائج تدعمه في أي حلقة من حلقات المسلسل الأمريكي، وقاد البحث باستخدام تقنيات البحث العكسي للصور التي توفرها محركات البحث إلى حلقات من المسلسل، وكل صورة في حلقة وسياق مختلفين، خلاف ما ورد في الادعاء.

فالصورة الأولى والتي يظهر فيها "هومر سيمبسون" جالساً بجوار قرد هي من الحلقة الحادية والعشرين من الموسم التاسع وتعرف الحلقة بـ "Girly Edition"، والتي بُثت في 19 نيسان/أبريل 1998، والصورة مجتزأة من المقطع الذي يجلب فيه "هومر" قرد ليساعده للقيام بالأعمال المنزلية يدعى "موجو".

أما الصورة الأخرى والتي يظهر فيها "هومر" مصاباً بالجدري فهي من الحلقة الثالثة من الموسم السابع عشر-أي بعد 8 مواسم-، وتعرف الحلقة بـ "Milhouse of Sand and Fog"، والتي بُثت في 25 أيلول/سبتمبر 2005، وتحكي كيف أصيب "هومر" بعدوى الجدري بعدما استخدم زجاجة الحليب الخاصة بابنته الصغيرة "ماغي" المصابة بجدري الماء.

هل تنبأ المسلسل الكرتوني بانتشار فيروس كورونا في وقت سابق؟

خلال ذروة جائحة كورونا عام 2020 تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً مختلفة مجتزأة من المسلسل توحي أنه تنبأ بظهور هذا الفيروس وانتشاره بين الناس على نطاق واسع، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، كما أن الصور مأخوذة من حلقات ذات سياقات مختلفة -كحال الادعاء السابق-.

من أشهر هذه الصور صورة في إحدى نشرات الأخبار في المسلسل كُتب عليها باللغة الإنكليزية "CORONA VIRUS"، وفي الحقيقة هذه الصورة مفبركة، فبحسب تحقيق نُشر في منصة التحقق التابعة لوكالة (فرانس برس) هذه الصورة ظهرت في الحلقة السادسة من الموسم 22 بعنوان "The Fool Monty" وكان النص المكتوب على الشاشة هو "Apocalypse meow" وتمت فبركة الصورة وكُتب عليها "CORONA VIRUS".

يشار أن هناك العديد من الادعاءات التي تندرج ضمن نظريات المؤامرة تستخدم أدلة غير حقيقية مبنية على هذا المسلسل، ومن ضمنها الادعاءات المذكورة آنفاً.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصور تظهر "تنبؤ مسلسل سيمبسون بظهور مرض جدري القرود" ادعاء ملفق.

  2. الصور تعود لحلقات في المسلسل ولكن كل منها في حلقة وسياق مختلف.

  3. الصورة التي يظهر فيها "هومر سيمبسون" جالساً بجوار قرد تعود لحلقة يجلب فيه "هومر" قرد ليساعده للقيام بالأعمال المنزلية.

  4. الصورة التي  يظهر فيها "هومر" مصاباً بالجدري تعود لحلقة تحكي كيف أصيب "هومر" بعدوى الجدري بعدما استخدم زجاجة الحليب الخاصة بابنته الصغيرة "ماغي" المصابة بجدري الماء.

  5. أُدرِجت هذه المادة في قسم (نظرية المؤامرة)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق