فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



زعم السياسي التركي أوميت أوزداغ في تغريدة له على حسابه في تويتر أن "900 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية"، إلا أنّ الادّعاء مضلل، حيث تشير آخر الأرقام المعلنة رسميا في تركيا إلى أن 175 ألف سوري حصل على الجنسية التركية.

زعم السياسي التركي أوميت أوزداغ في تغريدة له على حسابه في تويتر أن "900 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية"، إلا أنّ الادّعاء مضلل، حيث تشير آخر الأرقام المعلنة رسميا في تركيا إلى أن 175 ألف سوري حصل على الجنسية التركية.


أوميت أوزداغ يحارب السوريين في تركيا بمعلومات مضللة
أوميت أوزداغ زعيم حزب الظفر التركي | إنترنت

أوميت أوزداغ يحارب السوريين في تركيا بمعلومات مضللة

فارس السوري فارس السوري   الخميس 06 كانون ثاني 2022

فارس السوري فارس السوري   الخميس 06 كانون ثاني 2022

الادعاء

ادّعى زعيم حزب الظفر التركي أوميت أوزداغ أنّ "عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية يبلغ 900 ألف شخص".

أوزداغ نشر تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر بتاريخ 27 كانون الأول/ديسمبر تضمنت مقطعا مصوراً له وهو يزور أحد المحال التجارية السورية في ولاية إزمير التركية، ويوجه عددًا من الأسئلة لصاحب المحل ذي الأصول السورية والحاصل على الجنسية التركية، بطريقة استفزازية وعنصرية وكأن صاحب المحل مجرم أو شخص ملاحق.

وأرفق أوزداع في تغريدته تعليقاً قال فيه: "جاء هذا إلى تركيا منذ 7 سنوات. لا يعرف التركية إلا قليلًا جدًا. وحصل على الجنسية التركية. ولديه رخصة سلاح. وافتتح متجرًا للمجوهرات في إزمير. هناك 900 ألف شخص مثله. ألا تدرك تركيا الخطر التي هي فيه؟".

"900 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية" | تضليل
"900 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية" | تضليل

وأثارت تغريدة أوزداغ والتسجيل الذي شاركه فيها جدلاً واسعاً في تركيا، ما دفع شرطة ولاية إزمير التركية للتقدم بشكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام ضده بثلاث تهم، وهي التحريض على الكراهية والعداوة، وإساءة استخدام النفوذ، وانتهاك خصوصية الحياة الخاصة.

اقرأ أيضاً:

هل أصدرت تركيا قانوناً جديداً يسمح بالاستيلاء على أملاك السوريين؟

هل تظاهر سوريون احتجاجا على هجرة الأفغان إلى تركيا ؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بالادعاء أنّ "900 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية"، فتبين أنّ الادعاء مضلل.

حيث أظهرت نتائج البحث باللغة التركية أن موقع milliyet التركي نشر بتاريخ 12 تشرين الأول/أكتوبر 2021، تقريراً تضمن معلومات وإحصائيات من وزارة الداخلية التركية، حول اللاجئين السوريين في تركيا.

وبحسب التقرير، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية  التركية منذ عام 2011 وحتى 2021 وصل إلى 174726 شخص.

وأشار التقرير ذاته إلى أن عدد اللاجئين السوريين القاطنين في تركيا يزيد عن 3 ملايين 688 ألفاً، وذلك حتى الأول من آب/أغسطس 2021.

"العنصري الحاقد" يستخدم التضليل كسلاح في وجه اللاجئين

يستخدم أوزداغ الذي يصفه الإعلام التركي بـ"العنصري الحاقد على الأجانب المتواجدين على الأراضي التركية لا سيما السوريين"، المعلومات المضللة في دعايته التحريضية ضد اللاجئين السوريين، ما دفع المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية في وقت سابق لنفي بعض تلك الادعاءات، وإعلانها عن عزمها تقديم شكوى جنائية بحقه.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2020 ، نشر أوزداغ تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، تضمنت صورة ظهر فيها عشرات الرجال والنساء، مصطفّين في طابور أمام بنك (HALKBANK) التركي. يوحي من خلالها بأن السوريين يتلقون مساعدات مالية من الحكومة التركية.

وعلّق أوزداغ على الصورة بقوله: "اللاجئون السوريون الذين كانوا على دور المساعدة الاجتماعية أمس واليوم في مدينة الريحانية/هاتاي، صديقي الذي أرسل الصورة لي أخبرني بأن مشاهد مماثلة تحدث أمام PTT و Ziraat Bank."

ونشرت منصة (تأكد) وقتذاك تحقيقاً مفصلاً ومدعماً بمراجع وتصريحات تركية رسمية أثبتت فيه أن المساعدات المالية التي يتلقاها بعض اللاجئين السوريين في تركيا عبر (HALKBANK) إنما هي مساعدات مقدمة من الاتحاد الأوروبي، وليس من الحكومة التركية.

اقرأ أيضاً:

هل يتلقى اللاجئون السوريون مساعدات مالية من تركيا؟

إعلامي تركي يلقي بجملة ادعاءات حول السوريين في تركيا.. ما صحتها؟

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. الادعاء بأنّ "900 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية" ادعاء مضلل.
  2. الأرقام الرسمية التركية تشير إلى أن عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية منذ عام 2011 وحتى  2021 وصل إلى 174726 شخص.

  3. تشير آخر الأرقام الرسمية التركية إلى وجود ما يزيد عن 3 ملايين 688 ألفاً، وذلك حتى الأول من آب/أغسطس 2021 على أراضيها.

  4. أُدرِجت هذه المادة في قسم (نظرية مؤامرة)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق