فيديو ستوري

تضليل



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً زعموا أنها تظهر "عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب وتواجده في داخل مستشفى لتلقي العلاج"، إلا أنَّ الصور المتداولة غير صحيحة وملتقطة في العراق واليمن وسوريا.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً زعموا أنها تظهر "عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب وتواجده في داخل مستشفى لتلقي العلاج"، إلا أنَّ الصور المتداولة غير صحيحة وملتقطة في العراق واليمن وسوريا.


هذه الصور ليست من عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب

هذه الصور ليست من عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب

محمد العلي محمد العلي   السبت 05 شباط 2022

محمد العلي محمد العلي   السبت 05 شباط 2022

الادعاء

تناقل مستخدمون وعدة صفحات إخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، 4 صور ادّعت أنها تتعلق بعملية محاولة إنقاذ الطفل ريان في المغرب، وتظهر الصورة الأولى والثانية طفلاً يجهش بالبكاء، والثالثة آخر وهو يبتسم وعليه علامات جروح ونزيف دموي، والرابعة طفل على سرير طبي في داخل مستشفى.

ونشرت صفحة عامة على موقع فيسبوك تحمل اسم (أحلى الأيام) يوم الأربعاء 2 فبراير/ شباط الجاري، صورة زعمت أنها تعود للطفل المغربي ريان بعد إخراجه من بئر في المغرب.

صورة تظهر إخراج الطفل ريان سالما من بئر في المغرب | ادعاء مضلل
صورة تظهر إخراج الطفل ريان سالما من بئر في المغرب | ادعاء مضلل

وأوردت صفحة (شبكة أخبار بلدنا) على موقع فيسبوك يوم السبت 5 فبراير/ شباط صورة مرفقة بادعاء أنها تظهر لحظة "خروج الطفل ريان بسلام".

صورة تظهر إخراج الطفل ريان بسلام | ادعاء مضلل
صورة الطفل ريان في المستشفى بعد إنقاذه | ادعاء مضلل

وتناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة طفل زعموا أنها تظهر الطفل ريان في المستشفى بعد إنقاذه، حيث نشر حساب (خالد البصيري) على فيسبوك الصورة المشار إليها مرفقة بادعاء أنها تعود للطفل المغربي.

صورة الطفل ريان في المستشفى بعد إنقاذه | ادعاء مضلل
صورة الطفل ريان في المستشفى بعد إنقاذه | ادعاء مضلل

ونشرت صفحة تحمل اسم الممثلة المصرية (منى فاروق) التي يتابعها نحو مليون ونصف شخص على موقع فيسبوك صورة زعمت أنها تعود للطفل المغربي وهو في داخل مستشفى.

صورة الطفل ريان وهو داخل المستشفى | ادعاء مضلل
صورة الطفل ريان وهو داخل المستشفى | ادعاء مضلل

وحازت الصور المشار إليها على انتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة بعد أن ساهمت عدة صفحات بنشرها تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هذه الصورة ليست لعملية إنقاذ الطفل "ريان" في المغرب

هذه المشاهد ليست من عملية إنقاذ الطفل "ريان" في المغرب

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من صحة الصور المتداولة على أنها تظهر لحظة إنقاذ الطفل ريان ونقله لتلقي العلاج، فتبيّن أنَّها غير صحيحة، ولا ترتبط بمحاولات إنقاذ الطفل في المغرب.

حيث أكدت نتائج البحث العكسي على محرك Google أنَّ الصورة تعود لإنقاذ طفل بعمر سنة ونصف سقط داخل بئر في منطقة جيلوخان في مدينة الموصل، ونشرتها صفحة الدفاع المدني العراقي إلى جانب صور أخرى لعملية الإنقاذ في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وتبين أن الصورة الثانية تعود إلى عملية انتشال ضحايا سقطوا في مجزرة ارتكبتها طائرات حربية روسية في بلدة أورم الكبرى بريف حلب الغربي، ونشرت صفحة (مديرية الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة) الصورة ضمن عدة صور من موقع القصف بتاريخ 11 آب/ أغسطس من العام 2018.

و بالتحقق من صحة الصورة الثالثة التي زُعم أنها تظهر الطفل ريان في المستشفى بعد إنقاذه، تبين أنها منشورة بتاريخ 7 كانون الثاني/ يناير 2014 لطفل مصاب في سوريا، ولم يتسن لمنصة (تأكد) تحديد مكان الصورة بشكل دقيق، إلا أن نشرها قبل نحو 8 سنوات ينفي تعلقها بمحاولة إنقاذ الطفل ريان في المغرب.

وقاد البحث عبر أدوات مفتوحة المصدر إلى نتائج تشير أن الصورة الرابعة التي زعم أنها للطفل ريان المغربي في المستشفى، تعود لطفل في اليمن يبلغ من من العمر 7 سنوات توفي جرّاء خطأ طبي في غرفة العمليات بعد أن خضع لعملية جراحية إثر إصابته بحادث مروري وأشارت وسائل إعلام يمنية في 19 آب/ أغسطس 2021 إلى فتح تحقيق بالحادثة.

تطورات عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب

تسارعت تطورات عملية إنقاذ الطفل ريان في المغرب، حيث أوقف رجال الإنقاذ أعمال الحفر اليدوية يوم السبت 5 شباط/ فبراير، ودخل فريق طبي يرأسه طبيب مختص في الإنعاش وممرضون إلى داخل النفق الذي يتواجد به الطفل وفق ما أكدته تقارير إعلامية مغربية.

وأكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في تصريحات صحفية على أن السلطات المختصة ستعلن قريبا تطورات وضع ريان، وكان رجال الإنقاذ قد وصلوا إلى المرحلة الأخيرة من عملية الحفر الهادفة إلى إنقاذ ريان، الذي سقط في بئر للمياه بالقرب من مدينة شفشاون شمال المغرب.

ودخلت فرق الإنقاذ المغربيّة إلى النفق للوصول إلى الطفل ريان، وقالت مصادر إعلامية إن سيارة إسعاف وصلت إلى مدخل النفق الذي تم فيه الحفر والذي يؤدي إلى المكان الذي علق فيه الطفل، وسط الإجراءات الأمنية في محيط النفق تمهيدا لإخراج ريان ونقله بسلاسة.

وفي ذات السياق تسود الأجواء حالة من الترقب والاستنفار في محيط المكان الذي سقط فيه الطفل المغربي ريان، 5 سنوات، ويذكر أن الطفل سقط يوم الثلاثاء 1 شباط/فبراير في ثقب مائي ضيق غير مغطى وغير مسيج بالقرب من منزل العائلة حسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

ونقلت وسائل إعلام عربية خبراً مفاده بأن "فريق طبي وصل إلى الطفل ريان وشخّص حالته الصحية"، إلا أن القناة الثانية المغربية نقلت عن مراد الجزولي وهو مهندس مشارك في عملية الإنقاذ بأن الحفر الأفقي لا يزال متواصلاً، في توضيح نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

اقرأ أيضاً:

هذا الطفل ليس ريان الذي توفي بعد إخراجه من بئر في المغرب

قضية الطفل السوري المختطف فواز قطيفان تترافق مع معلومات ملفقة وتسجيل قديم

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. الصورة الأولى المتداولة على أنها لإنقاذ الطفل ريان غير صحيحة وتعود إلى العراق.

  2. صورة ادّعى أنها لإخراج الطفل ريان بسلام تبين أنها لطفل مصاب بقصف في ريف حلب 2018.

  3. الطفل ريان في المستشفى غير صحيحة وتعود إلى طفل سوري.

  4. صورة تظهر الطفل ريان المغربي في المستشفى تعود لطفل في اليمن.

  5. أُدرِجت هذه المادة في قسم (تضليل)، بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   المغرب

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق