فيديو ستوري

خطأ



تداولت وسائل إعلامية وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، صورة نشرتها وكالة "ناسا" الفضائية من كوكب المريخ لما بدا وكأنه باب أو مدخل إلى مكان ما، إلا أن ما يظهر في الصورة ما هو إلا تشكيل صخري.

تداولت وسائل إعلامية وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، صورة نشرتها وكالة "ناسا" الفضائية من كوكب المريخ لما بدا وكأنه باب أو مدخل إلى مكان ما، إلا أن ما يظهر في الصورة ما هو إلا تشكيل صخري.


ما تفسير "الباب الصخري" الظاهر في الصورة الملتقطة بكوكب المريخ؟
صورة ملتقطة في كوكب المريخ 7 أيار الجاري، بواسطة الروبوت Curiosity | ناسا

ما تفسير "الباب الصخري" الظاهر في الصورة الملتقطة بكوكب المريخ؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الثلاثاء 17 أيار 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الثلاثاء 17 أيار 2022

الادعاء

نشرت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي في 15 و16 أيّار الجاري، صورة نشرتها وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، من كوكب المريخ لما بدا وكأنه باب أو مدخل إلى مكان ما.

مدخل مبنى في المريخ يشبه مدائن صالح في السعودية والبتراء في الأردن | نظرية المؤمراة
مدخل مبنى في المريخ يشبه مدائن صالح في السعودية والبتراء في الأردن | خطأ

وقالت بعض الحسابات إن الصورة الملتقطة من المريخ تصوًر "باباً منحوتاً في جبل صخري، وكأنه يقود لمبنى داخل الحبل"، مشيرين إلى شبهه بـ"مدائن صالح في السعودية والبتراء في الأردن"، ووصفت بعضها الصورة بـ"الغامضة".

باب منحوت في جبل صخري على كوكب المريخ | نظرية مؤامرة
باب منحوت في جبل صخري على كوكب المريخ | خطأ

كما تداولت وسائل إعلامية الخبر مؤخراً، مثل موقع "Cnn بالعربية"، الذي تحدث عن "ضجة" أشعلتها صورة "البوابة المنحوتة"، دون أن يذكر أي تفسير أو توضيح إضافي للقرّاء.

"بوابة" منحوتة بكوكب المريخ | نظرية مؤامرة
"بوابة" منحوتة بكوكب المريخ | خطأ

دحض الادعاء

تتبع فريق "تأكد" الصورة المنشورة للتحقق من صحتها، وللتحقق من صحة المعلومات والادعاءات التي رافقتها، والتي تفيد أو ترجح بأنها لباب أو بوابة منحوتة في كوكب المريخ فتبين أن مواقع علمية كشفت في وقت لاحق عن حقيقة ما ظهر في الصورة ونفوا المزاعم التي انتشرت حوله.

وأظهرت نتائج البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية شمل موقع  وكالة "ناسا"  أن الصورة نشرتها الوكالة وذكرت أنها ملتقطة في كوكب المريخ بتاريخ 7 أيار الجاري، بواسطة الروبوت "Curiosity - كورتيسي"، دون ذكر معلومات إضافية بشأن ما بدا أنه "باب صخري".

بدورها، نشرت مجلة "Ciel & Espace" العلمية الفرنسية -المختصة بنشر المقالات والأبحاث المتصلة بعلم الفلك- تعليقاً بشأن الصورة عبر "تويتر"، وقالت "بالطبع، إنه على الأرجح ليس باباً غريبا، ولكنه انهيارات أرضية بعد كسور في الصخر".

كما نشر موقع "Sciencealert" العلمي مقالاً في 12 أيار الجاري، حول الصورة المتداولة، قال فيه إن ما يظهر في الصورة "ليس باباً أو مدخلاً بالتأكيد، لذلك هو كسر نتج عن نوع من الضغط على شكل صخري، أو عن زلزال، كالذي تم تسجيله على الكوكب الأحمر في 4 أيار الجاري، ولا يزال العلماء يعملون لتحديد مركزه".

وأشار المقال إلى أن "التكوين الصخري الشبيه بالباب قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا فقط، لأن ارتفاعه المرئي ليس أكثر من سنتيمترات أو بوصات قليلة، برغم صعوبة التأكد من الصورة التي تم التقاطها لبيئة معروفة باسم Greenheugh Pediment المميزة في المريخ".

وضمّن المقال رابطاً فيه صورة للمكان الذي التقطت فيه الصورة المتدوالة، لكن من مسافة أبعد، يظهر فيها التشكيل الصخري في أعلى يسار الصورة.


الاستنتاج

  1. الصورة المتداولة التي التقطتها "ناسا" في المريخ لا تصوّر باباً أبو بوابة تؤدي إلى مكان ما.

  2. مجلة "Ciel & Espace" العلمية قالت إن ما بدا أنه باب هو كسور في الصخر نتيجة انهيارات أرضية.

  3. موقع "Sciencealert" العلمي قال إن الصورة تُظهر كسراً صخرياً نتج عن الضغط أو زلزال.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "خطأ" وفق منهجية منصة "تأكد".


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق