فيديو ستوري

صورة انفجار البنتاغون تجدد المخاوف حول المعلومات المضللة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي
الصورة المفبركة

صورة انفجار البنتاغون تجدد المخاوف حول المعلومات المضللة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 28 أيار 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 28 أيار 2023

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في 22 أيار/مايو الجاري، صورة مزيفة تظهر انفجارًا كبيرًا بالقرب من مبنى البنتاغون الأمريكي، مما أدى إلى تراجع قصير في سوق الأسهم.

وتمت مشاركة الصورة التي تظهر عمودًا كبيرًا من الدخان بجوار مبنى مستطيل الشكل شبيه للبنتاغون، بواسطة عدد من الحسابات بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" التي تحمل علامة التوثيق الزرقاء، بما في ذلك حساب  يدعى"BloombergFeed" - انتحل اسم وكالة أنباء بلومبيرج - والذي تم تعليقه منذ ذلك الحين.

الصورة من انتاج الذكاء الاصطناعي

رجح عدد من المراقبين أن تكون الصورة من انتاج الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقال نيك ووترز، محقق في شركة Bellingcat، لشبكة NBC News إن الذعر حول الصورة "لم يكن له أي معنى". وذلك لعدم وجود شهود عيان آخرين لتأكيد الحدث، خاصة في منطقة مزدحمة مثل البنتاغون. وكتب ووترز على تويتر: "هذا هو السبب في أنه من الصعب للغاية (أرى أنه من المستحيل عمليًا) إنشاء صورة مزيفة يمكن تصديقها لمثل هذا الحدث".

وقال ووترز إن المبنى نفسه يبدو مختلفًا بشكل ملحوظ عن البنتاغون. ويمكن التحقق من ذلك بسهولة باستخدام أدوات مثل Google Street View لمقارنة الصورتين. كذلك عمود المصباح العائم ذو المظهر الغريب والعمود الأسود البارز من الرصيف هي دلائل على عدم صحة الصورة أيضاً. 

نفي رسمي

أصدر البنتاغون نفياً رسمياً للأنباء التي صاحبت انتشار الصورة، مؤكداً عدم وقوع أي انفجار في محيطه. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "بوسعنا أن نؤكد أن هذا خبر كاذب، وأن البنتاغون لم يتعرض لهجوم اليوم".

كما نفت مديرية الاطفاء في أرلينغتون ووكالة حماية قوة البنتاغون صحة الصورة. وأكدت على وسائل التواصل الاجتماعي عدم وقوع أي انفجار أو حادث داخل البنتاغون أو بالقرب منه.

خسائر في البورصة

أدت صورة الانفجار المزيفة إلى تراجعات في البورصة لبضع دقائق، إذ خسر مؤشر "إس & بي 500" أكثر من ربع نقطة مئوية مقارنة بالسعر الذي أغلق عليه يوم الجمعة 19 أيار/مايو الجاري، قبل أن يعود ويتعافى.

وأشارت العديد من المنافذ الإخبارية الأمريكية إلى أن وول ستريت شهدت انخفاضًا ملحوظًا في اللحظات التي أعقبت انتشار الصورة على موقع تويتر. حتى أن بلومبرج الحقيقي وصفها بأنها "ربما تكون أول مثال على صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي تحرك السوق".

تنظيم الذكاء الاصطناعي 

تضيف هذه الحادثة المزيد من المخاوف بشأن إساءة الاستخدام المحتملة لأدوات الذكاء الاصطناعي لنشر أخبار مزيفة، وزعزعة استقرار المجتمعات، وحتى التأثير على الناخبين قبل الانتخابات.

وفي الوقت الذي يحذر فيه الخبراء أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن تجعل إنتاج المعلومات المضللة أرخص وأسهل خاصة للمتخصصين في نشر "نظريات المؤامرة"، يقوم الاتحاد الأوروبي بصياغة قانون الذكاء الاصطناعي الخاص به لتنظيم التكنولوجيا.

وبموجب نهج الاتحاد الأوروبي القائم على المخاطر، فإن استخدامات الذكاء الاصطناعي التي تهدد سلامة الأشخاص أو حقوقهم تواجه ضوابط صارمة.

واقترح المشرعون الذين عملوا على صياغة المشروع تصنيف أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وفقا لمستوى المخاطر، وذلك من مستوى منخفض إلى غير مقبول. وسيكون على مستخدمي أنظمة الذكاء الاصطناعي عالية الخطورة استكمال تقييمات المخاطر الصارمة، وتسجيل أنشطتهم، وإتاحة البيانات للسلطات لفحصها. ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى زيادة تكاليف الامتثال للشركات.

وعبر فريدريكو أوليفيرا دا سيلفا، كبير المسؤولين القانونيين في مجموعة المستهلكين الأوروبية BEUC، عن قلقه في حال لم يدخل قانون الذكاء الاصطناعي حيز التنفيذ بالكامل لسنوات، وقال "هذا هو مصدر قلقنا حقًا، ولهذا السبب نطلب من السلطات أن تكون على رأس ذلك، فقط للتركيز حقًا على هذه التكنولوجيا."

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق