فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه يظهر "مواطن تركي يقتل سائحة في وسط الطريق دهسا ويسرق جثتها"، مؤخراً، إلا أن التسجيل من سياق آخر والادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه يظهر "مواطن تركي يقتل سائحة في وسط الطريق دهسا ويسرق جثتها"، مؤخراً، إلا أن التسجيل من سياق آخر والادعاء مضلل.


الفيديو ليس لتركي يقتل سائحة ويسرق جثتها

الفيديو ليس لتركي يقتل سائحة ويسرق جثتها

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 26 تموز 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 26 تموز 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"مواطن تركي يقتل سائحة في وسط الطريق دهسا ويسرق جثتها"، مؤخراً. 

ويظهر الفيديو رجلاً يحاول نقل امرأة فاقدة للوعي، إلى حافلة صغيرة. فيما يسمع خلاله تعليق من مصورة الفيديو نفسها تقول فيه "أنا أتصل بالشرطة" ليقوم الرجل بشتمها وتهديدها قائلاً "سآتي لأخذك غداً" ثم هرب من مكان الحادث.

وحظي المقطع والادعاء الذي رافقه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "مواطن تركي يقتل سائحة في وسط الطريق دهسا ويسرق جثتها"، مؤخراً، فتبين أنه يجري تداوله خارج السياق والادعاء الذي رافقه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على مواقع إخبارية و مواقع التواصل الاجتماعي في 22 تموز/ يوليو الجاري، على أنه لرجل تركي قام بضرب امرأة تركية كان يتجادل معها في وسط الشارع في منطقة اسنيورت باسطنبول وهدد من أرادوا إعاقته. 

ألقت شرطة اسنيورت القبض على الشخص الذي ضرب امرأة  في الشارع، وسحبها إلى سيارة وهدد الناس من حولها. وقال المشتبه به، إنه قابل المرأة في ملهى ليلي ولم يقم هو بضربها بل هي من ألقت بنفسها من السيارة. بينما قالت المرأة إن المشتبه به أخذ أموالها. وأحيل المهاجم الذي كُشف أن لديه 11 سابقة جنائية، إلى محكمة بويوك شكمجة.

وذكرت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية في بيان لها على تويتر، أن الجاني احتجز نتيجة إدانته في حادثة العنف ضد المرأة وسط الشارع في اسطنبول اسنيورت، وذكرت أنه سيتم اتباع الإجراءات القانونية المتعلقة بالحادثة.

وجاء في البيان أنه "تم الاتصال فوراً بوحدات الشرطة بخصوص حادثة العنف ضد المرأة، ونتيجة للتحقيقات تم القبض على مرتكب العنف واحتجازه. وتشارك وزارتنا في التحقيق مع النيابة العامة، وسيتم متابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بالحادثة بدقة".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "مواطن تركي يقتل سائحة في وسط الطريق دهسا ويسرق جثتها"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لرجل تركي قام بضرب امرأة تركية كان يتجادل معها في وسط الشارع في منطقة اسنيورت باسطنبول.

  3. ألقت شرطة اسنيورت القبض على المهاجم الذي كُشف أن لديه 11 سابقة جنائية، وأُحيل إلى المحكمة.

  4. قال المشتبه به، إنه قابل المرأة في ملهى ليلي ولم يقم هو بضربها بل هي من ألقت بنفسها من السيارة.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق