فيديو ستوري

تضليل



انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا، مقطع فيديو ادعي أنه يصور"مقتل طفل يمني بعد إعتداء 50 شخص عليه في تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا، مقطع فيديو ادعي أنه يصور"مقتل طفل يمني بعد إعتداء 50 شخص عليه في تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة مقتل شاب يمني على يد أتراك في اسطنبول؟

ما حقيقة مقتل شاب يمني على يد أتراك في اسطنبول؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 02 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 02 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"مقتل طفل يمني بعد إعتداء 50 شخص عليه في تركيا"، مؤخراً. 

ونشر موقع "صدى" الإخباري المقطع المتداول في 1 آب/أغسطس الجاري، وادعى أنه لـ "اعتداء جماعي على طفل يمني حتى قتله في تركيا". وادّعى الموقع إقدام نحو 50 شخصا على الاعتداء على طفل من الجنسية اليمنية حتى أنهوا حياته. وأن الطفل اليمني ذو الـ 15 عاما توفي بعد تعرضه للضرب المبرح على أيدي رجال أتراك، في الشارع.

وحظي المقطع والادعاء الذي رافقه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"مقتل طفل يمني بعد إعتداء 50 شخص عليه في تركيا"، مؤخراً، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 1 آب/أغسطس الجاري، على أنه لاعتداء جماعي على شاب يمني في مجمع كريستال شهير بمنطقة اسنيورت في مدينة إسطنبول التركية.

أثارت مشاهد تصوراعتداء مجموعة من الشبان على شاب يمني بالضرب المبرح في إسطنبول، غضبا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، تزامنا مع اشتداد الحملات المعادية للأجانب في تركيا.

وقالت السفارة اليمنية، في بيان، على موقع "تويتر، الاثنين، إن الحادثة بدأت بشجار بين أطفال من عائلة اليمنية وأخرى تركية في المجمع السكني، تطور إلى اعتداء على ولدين من العائلة اليمنية من قبل مجموعة أخرى من الأتراك جاءوا من خارج المجمع السكني. وأكد البيان اعتقال الجهات الأمنية التركية الشخص المعتدي على الشاب، موضحا أن السفارة تتابع تطورات الحادثة عبر القنوات الدبلوماسية.

وزار السفير اليمني لدى أنقرة، محمد طريق، الثلاثاء 2 آب/أغسطس الجاري، منزل العائلة اليمنية المتضررة للاطلاع على تفاصيل الحادثة، وأكد أن الشاب اليمني وأخيه في صحة جيدة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "مقتل طفل يمني بعد إعتداء 50 شخص عليه في تركيا"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. لم يقتل الشاب اليمني الذي تعرض لاعتداء جماعي في مجمع كريستال شهير باسطنبول.

  3. أكدت السفارة اليمنية اعتقال الجهات الأمنية التركية الشخص المعتدي على الشاب.

  4. زار السفير اليمني العائلة المتضررة وأعرب عن سعادته لكون الشاب اليمني وأخيه في صحة جيدة.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق