فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه "احتجاج عشائر مدينة أم قصر في العراق ضد تسليم أجزاء من مدينتهم لدولة الكويت"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه "احتجاج عشائر مدينة أم قصر في العراق ضد تسليم أجزاء من مدينتهم لدولة الكويت"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


المقطع ليس لتظاهر عشائر "أم قصر" في العراق احتجاجا على تسليم أجزاء من مدينتهم للكويت
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

المقطع ليس لتظاهر عشائر "أم قصر" في العراق احتجاجا على تسليم أجزاء من مدينتهم للكويت

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 06 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 06 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "احتجاج عشائر أم قصر في العراق ضد تسليم أجزاء من مدينتهم للكويت"، مؤخراً. 

ويظهر المقطع تجمهراً واسعاَ وسط إطلاق نار كثيف، بالتزامن مع تنظيم العشرات من اهالي وعشائر أم قصر، الثلاثاء 1 آب/أغسطس الجاري، تظاهرات غاضبة بعد الأنباء عن "بيعها" للكويت.

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"احتجاج عشائر أم قصر في العراق ضد تسليم أجزاء من مدينتهم للكويت"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب في 28 تشرين الأول/أكتوبر عام 2021، على أنه لتجمع عشائر بني التميمي في ناحية الرشاد بقضاء المقدادية في محافظة ديالى العراقية. 

أثارت تداعيات هجوم مسلح شنته "داعش" في 26 تشرين الأول /أكتوبر عام  2021، على قرية بقضاء شهربان (المقدادية) والذي راح ضحيته 23 مدنياً، حالة من التوتر في محافظة ديالى. الأمر الذي تسبب بموجة من ردود الأفعال المحلية، آنذاك، واستدعى توجه عدد من القادة العسكريين الى المنطقة وإرسال تعزيزات أمنية الى قضاء المقدادية.

تسليم ام قصر للكويت 

أثارت تصريحات وزير خارجية الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، حول "وعود" عراقية بشأن إزالة منازل عراقيين في  مدينة أم قصر، الجدل في الأوساط السياسية والشعبية في العراق. وعلى أثرها، نظم العشرات من اهالي وعشائر أم قصر، الثلاثاء، تظاهرات غاضبة بعد الانباء عن "بيعها" للكويت

لكن وزارة الخارجية العراقية نفت، الأربعاء 2 آب/أغسطس الجاري،  لـ السومرية نيوز، مزاعم التفريط بسيادة العراق لاسيما في ما يتعلق بمنطقة أم قصر بمحافظة البصرة. وقالت الوزارة إنها "تنفي ما يتم تداوله بشأن التفريط بسيادة العراق البريّة أم البحريّة لاسيما ما يتعلّق بمنطقة "أُم قصر" بمحافظة البصرة". مضيفة بأن "الحدود البرية مع الكويت لم ولن تتعرض إلى التغيير منذ تثبيتها رسميا منذ 1993".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "احتجاج عشائر أم قصر في العراق ضد تسليم أجزاء من مدينتهم للكويت"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لتجمع عشائر بني التميمي في ناحية الرشاد بقضاء المقدادية في العراق عام 2021.

  3. أثارت تصريحات وزير خارجية الكويت حول "وعود" عراقية بشأن إزالة منازل عراقيين في  مدينة أم قصر، الجدل في الأوساط السياسية والشعبية في العراق.

  4. نفت وزارة الخارجية "التفريط بسيادة العراق مضيفة بأن "الحدود البرية مع الكويت لم ولن تتعرض إلى التغيير منذ تثبيتها رسميا منذ 1993".

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   العراق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق