فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لتظاهرات حديثة في مدينة البصرة العراقية تهتف للرئيس السابق صدام حسين، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لتظاهرات حديثة في مدينة البصرة العراقية تهتف للرئيس السابق صدام حسين، إلا أن الادعاء مضلل.


الفيديو ليس لتظاهرات حديثة تهتف لصدام حسين في مدينة البصرة العراقية

الفيديو ليس لتظاهرات حديثة تهتف لصدام حسين في مدينة البصرة العراقية

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 08 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 08 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعوا أنه لمتظاهرين في مدينة البصرة العراقية يهتفون "صدام اطلع صارت هيتة".

وتم تداول المقطع الذي يظهر عدداً من المحتجين العراقيين يهتفون" ها ردينا لو لا"، بالتزامن مع الجدل الذي أثارته تصريحات وزير خارجية الكويت فيما يتعلق بترسيم الحدود بين العراق والكويت.

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "متظاهرين في مدينة البصرة العراقية يهتفون "صدام اطلع صارت هيتة"، مؤخراً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 25 تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، على أنه لمتظاهرين من محافظة ميسان العراقية يهتفون " ها ردينا لو لا".

واندلعت، آنذاك، احتجاجات تشرين الأول/أكتوبرعام 2019 في جميع أنحاء العراق، واستمرت عدة أشهر اعتصم خلالها مئات الآلاف من المتظاهرين في ساحة التحرير مستنكرين تفشي البطالة وانهيار البنى التحتية وانعدام الديمقراطية.

ترسيم الحدود بين العراق والكويت

أثارت تصريحات وزير خارجية الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، حول "وعود" عراقية بشأن إزالة منازل عراقيين في  مدينة أم قصر، الجدل في الأوساط السياسية والشعبية في العراق. فيما نفت وزارة الخارجيَّة العراقية ما يتم تداوله بشأن التفريط بسيادة العراق البريّة أم البحريّة، لاسيما ما يتعلّق بمنطقة " أُم قصر" بمحافظة البصرة. مضيفة بأن "الحدود البرية مع الكويت لم ولن تتعرض إلى التغيير منذ تثبيتها رسميا منذ 1993".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "متظاهرين في مدينة البصرة العراقية يهتفون "صدام اطلع صارت هيتة""، مؤخراً، ادعاء مضلل.
  2. المقطع يعود لمتظاهرين من محافظة ميسان العراقية يهتفون " ها ردينا لو لا" في أكتوبر عام 2019.
  3. أثارت تصريحات وزير خارجية الكويت الجدل فيما يتعلق بترسيم الحدود بين العراق والكويت.
  4. نفت وزارة الخارجية "التفريط بسيادة العراق مضيفة بأن "الحدود البرية مع الكويت لم ولن تتعرض إلى التغيير منذ تثبيتها رسميا منذ 1993".
  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   العراق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق