فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "هدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "هدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.


المقطع ليس لهدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا حديثاُ
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

المقطع ليس لهدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا حديثاُ

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 13 آب 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 13 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "هدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا".

هدم النصب التذكاري في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا
الادعاء: هدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا

ويظهر المقطع محاولة آلية ثقيلة برفقة مسلحين هدم النصب التذكاري التركي في العاصمة اليمنية صنعاء. 

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "هدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا"، مؤخراً، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم و تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 12 آذار/ مارس عام 2020، على أنه لهدم الحوثيين جزء من النصب التذكاري لمقبرة الشهداء الأتراك في صنعاء.

هدم النصب التذكاري التركي 

وقامت جماعة الحوثيين في 12 آذار/ مارس عام 2020، بهدم جزء النصب التذكاري لمقبرة الشهداء الأتراك المشيد عام 2011 في العاصمة اليمنية صنعاء .

وقال حسين العزي، نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، حينها، في تغريدة على تويتر "بخصوص النصب التذكاري التركي، أعتقد أنه كان عملاً فردياً بحتاً، والأعمال الفردية تحدث بشكل اعتيادي في جميع البلدان وفي كل زمان ومكان، وهناك أيضا اختلالات فنية لم يتنبه لها المهندسون لحظة البناء".

وأدانت الخارجية التركية، آنذاك، الاعتداء الذي نفذه الحوثيون على النصب التذكاري لمقبرة الشهداء الأتراك في صنعاء. وقالت الوزارة في بيان: "ندين بشدة الاعتداء الغادر الذي نفذه عناصر الحوثي على النصب التذكاري لمقبرة الشهداء الأتراك صباح يوم 12  آذار/ مارس، والذي تسبب بأضرار في المقبرة". وأكد البيان أن "الإرث التركي في اليمن يعد رمزا للتاريخ المشترك والعلاقات المتجذرة معه، وعدم احترامه أمر غير مقبول".

مقاطعة تركيا

أطلق نشطاء - أغلبهم من الخليج العربي- على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة لمقاطعة السياحة في تركيا رداً على التصرفات العنصرية والاعتداءات المتكررة على العرب واللاجئين السوريين فيها. وأرفق نشطاء على تويتر مقاطع فيديو، قالوا إنها لتعرض السياح للاهانة و عدم الاحترام من قبل الاتراك، ومقاطع أخرى تظهر مشادة كلامية داخل مطعم في تركيا.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "هدم النصب التذكاري التركي في صنعاء تحت حملة مقاطعة تركيا"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لقيام جماعة الحوثيين بهدم جزء من النصب التذكاري التركي في صنعاء عام 2020.

  3. قال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين أن العمل كان فردياً، وزعم وجود اختلالات فنية لم يتنبه لها المهندسون لحظة البناء.

  4. أدانت الخارجية التركية، آنذاك، الاعتداء الذي نفذه الحوثيون على النصب التذكاري لمقبرة الشهداء الأتراك في صنعاء.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   اليمن

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق