فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ادعوا أنه لمعارضين سوريين في أوروبا أجروا احتفالاً تضامنياً مع ثوار السويداء وإدلب بالتعاون مع ناشطين في دعم "قضايا مثليي الجنس"، إلا أن الادعاء مضلل والتسجيل من سياق آخر.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ادعوا أنه لمعارضين سوريين في أوروبا أجروا احتفالاً تضامنياً مع ثوار السويداء وإدلب بالتعاون مع ناشطين في دعم "قضايا مثليي الجنس"، إلا أن الادعاء مضلل والتسجيل من سياق آخر.


هل هذا التسجيل لحفل تضامن مع السويداء الذي نظمه معارضون سوريون ومثليون في أوروبا؟

هل هذا التسجيل لحفل تضامن مع السويداء الذي نظمه معارضون سوريون ومثليون في أوروبا؟

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 04 أيلول 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الاثنين 04 أيلول 2023

الادعاء

نشرت صفحات منحازة للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الفائت خبراً أفاد بأن "جالية الثوار السوريين في أوروبا نظمت حفل تضامن مع السويداء وإدلب"، وأرفقت تلك الصفحات تسجيلاً مصوراً يظهر أشخاصاً يحتفلون في شارع عام حاملين راية (قوس قزح) التي ترمز إلى مجتمع "مثليو الجنس" إضافة إلى عربة ثبتت عليها أعلام عدة دول عربية وبينها علم الثورة السورية.

وحصل التسجيل الذي نشرته صفحة تحمل اسم "الاعلام الالكتروني في منطقة الحاضر ومحيطها" على أكثر من خمسة ملايين مشاهدة بعد مرور نحو أسبوع على نشره، تزامناً مع مظاهرات مناهضة لنظام الأسد ومطالبة بإسقاطه تشهدها مدينة السويداء وريفها جنوبي سوريا.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة "تأكد" بحثاً للتحقق من التسجيل الذي ادعي أنه يظهر "احتفال معارضين سوريين في أوروبا دعماً لثوار السويداء وإدلب"، فتبيّن أنه مضلل والتسجيل من سياق آخر.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن التسجيل يعود إلى العام 2015 ويظهر جانباً من احتفال سنوي تشهده مدينة نيويورك الأمريكية يخص مجتمع مثليي الجنس، ويظهر الفيديو بشكل خاص المحتفلين العرب في ذلك اليوم.

ومن خلال التدقيق في تفاصيل التسجيل، تبيّن أن متجر (SHADES OF VISION) ذو اللافتة الخضراء الظاهر في الفيديو يقع في منطقة (بروكلين) في ولاية نيويورك الأمريكية، وكذلك البنك الذي  يحمل اسم (DIME) ذو اللافتة الزرقاء، ويمكن رؤية هذين المحلين من خلال الرابط التالي على برنامج خرائط غوغل: هنــــــا.

ويمكن عبر مطابقة المكانين استنتاج أن المكان الذي خرجت فيه المظاهرة هو ليست أوروبا، وإنما منطقة بروكلين في مدينة نيويورك الأمريكية.

ونشرت قناة TARAB NYC في عام 2015 تسجيلاً مصوراً يظهر جانباً من ذات الاحتفال، وبحسب وصف الفيديو فإن (TARAB NYC) هي منظمة غير ربحية  تدعم حقوق المثليين من العرب و/أو الشرق الأوسط و/أو شمال إفريقيا في منطقة مدينة نيويورك الكبرى، وتظهر في الفيديو بعض المعالم التي تتطابق مع الفيديو الذي نشرته مصادر الادعاء، مثل شعار تجمع (Tarab NYC) .

ومن جهة أخرى، شهدت عدة مدن أوروبية مظاهرات ووقفات تضامنية مع الحراك المناهض لنظام بشار الأسد في مدينة السويداء، إلا أنها لم تشهد حضوراً لرايات قوس قزح أو مظاهر احتفالية متعلقة بـ"مجتمع مثليي الجنس"، ومن بين تلك المناطق مدينة لاهاي الهولندية ومدينة نورنبيرغ الألمانية ومدينة نانسي الفرنسة وغيرها.


الاستنتاج

  1. الفيديو الذي ادعت صفحات إنه لمعارضين سوريين في أوروبا يتضامنون مع ثوار السويداء وإدلب، يعود في الحقيقة إلى عام 2015.

  2. الفيديو يظهر جانباً من احتفال (مسيرة الفخر) في مدينة نيويورك الأمريكية، الذي شارك فيه ناشطون عرب وسوريين أيضاً، ولا علاقة له بحراك السويداء أو بالثورة السورية.

  3. خرجت بالفعل مظاهرات داعمة لحراك السويداء في مدن أوروبية، إلا أنها لم تشهد حمل رايات قوس قزح، ولم تحمل طابع مناصرة قضايا "مثليي الجنس"، وإنما انحصرت بهتافات وشعارات داعمة لحراك السويداء والثورة السورية.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم "تضليل" بحسب "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

  • اداة InVid
  • البحث المتقدم

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق