فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"فيضانات مرعبة تجتاح اليونان"، مؤخراً"، إلا أن مقطع الفيديو قديم ويعود لشهر يوليو الفائت.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"فيضانات مرعبة تجتاح اليونان"، مؤخراً"، إلا أن مقطع الفيديو قديم ويعود لشهر يوليو الفائت.


الفيديو ليس لفيضانات اجتاحت اليونان مؤخراً

الفيديو ليس لفيضانات اجتاحت اليونان مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 10 أيلول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 10 أيلول 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً مقطع فيديو يظهر أناسا يصعدون على أسطح السيارات هربا من سيول متدفقة تجرف كل شيء في طريقها، وادعوا أنه لـ"فيضانات مرعبة تجتاح اليونان"، مؤخراً. 

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"فيضانات مرعبة تجتاح اليونان"، مؤخراً، فتبين أنه قديم ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية في 7 تموز/يوليو من العام الجاري، على أنه لفيضان مفاجئ  ضرب مدينة سرقسطة الإسبانية في السادس من الشهر نفسه. 

وتعرضت مدينة سرقسطة الإسبانية لفيضانات مفاجئة حيث اجتاحت الأمطار الغزيرة والبرد المقاطعة. وأدى هطول الأمطار إلى غرق عدد من الشوارع، مما تسبب باحتجاز بعض السائقين في سياراتهم، واضطر رجال الإطفاء إلى تنفيذ عمليات إنقاذ متعددة بعد ارتفاع منسوب المياه. 

فيضانات اليونان

تسببت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة تساقطت على سهل ثيساليا الكبير في اليونان، بمصرع  4 أشخاص حتى الآن واعتبار 6 في عداد المفقودين. 

وهطلت أمطار غزيرة بداية الأسبوع، على مقاطعة مغنيسيا شمال العاصمة أثينا ومناطق في محيط كارذيتسا وتريكالا في ثيساليا. وفي الكثير من المواقع، حوّلت الفيضانات والسيول الشوارع إلى أنهار وغمرت المياه المنازل وجرفت الأمواج السيارات في فلوهوس وميتامورفوسي وبالاماس وكيراميدي وفاركادونا التي انقطع فيها التيار الكهربائي.

وتسببت العاصفة التي أطلق عليها اسم "دانيال" والتي وصفها الخبراء بأنها "ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه التي هطلت خلال 24 ساعة"، بمحاصرة المئات في منازلهم أو في أراض مرتفعة في منطقة سهل ثيساليا التي ضربتها السيول الناجمة عن العاصفة. وجرفت السيول عدداً من المنازل ودمرت البنية التحتية الحيوية، وأتلفت المحاصيل في ثاني أكبر منطقة تضم أراضي زراعية في البلاد.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "فيضانات مرعبة تجتاح اليونان"، مؤخراً، خارج السياق.
  2. المقطع يعود لفيضان مفاجئ  ضرب مدينة سرقسطة الإسبانية في السادس من يوليو الفائت.
  3. تسببت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة تساقطت على سهل ثيساليا الكبير في اليونان، بمصرع  4 أشخاص حتى الآن.
  4. جرفت السيول عدداً من المنازل ودمرت البنية التحتية الحيوية، وأتلفت المحاصيل الزراعية.
  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   اليونان

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق