فيديو ستوري

تضليل



انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا، مقطع فيديو ادعي أنه يظهر "سائح كويتي فارق الحياة بسبب إستمرار ضربه من قبل الأتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون"، إلا أن الادعاء مضلل.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا، مقطع فيديو ادعي أنه يظهر "سائح كويتي فارق الحياة بسبب إستمرار ضربه من قبل الأتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة نبأ وفاة سائح كويتي في تركيا بعد تعرضه للاعتداء؟

ما حقيقة نبأ وفاة سائح كويتي في تركيا بعد تعرضه للاعتداء؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 17 أيلول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 17 أيلول 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "سائح كويتي فارق الحياة بسبب إستمرار ضربه من قبل الأتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون"، مؤخراً. 

ويظهر المقطع تجمع الناس حول رجل فاقد للوعي في أحد الشوارع، فيما يسمع خلاله صراخ نساء وتعليق من مصور الفيديو نفسه يقول فيه باللغة التركية " ألا ترى كيف وقع، ضربه وهرب عديم الشرف، يبدوا أنه مات، ضُرب رأسه من الخلف، هذه التي تبكي إلى جانبه هي ابنته على الأغلب..".

وحظي المقطع والادعاء الذي رافقه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"سائح كويتي فارق الحياة بسبب إستمرار ضربه من قبل الأتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون"، مؤخراً، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو يعود لحادثة اعتداء مواطن تركي على سائح عربي ظن أنه يقاوم الشرطة التركية في مدينة طرابزون، ووقعت الحادثة وسط ميدان طرابزون في 16 أيلول/ سبتمبر الجاري. حيث حاولت الشرطة المحلية فض مشاجرة كلامية بين سائحين عربيين. عندها قام مواطن تركي، اعتقد أن السائحين يقاومون الشرطة، بلكم سائح وطرحه أرضا. وبعد إخطار الأهالي، انتقلت الطواقم الطبية إلى مكان الحادث.

وألقت فرق الشرطة القبض على المشتبه به الذي لاذ بالفرار من مكان الحادث. وتم تصوير الحادثة بكاميرات الهواتف المحمولة للأشخاص المحيطين. وتُظهر اللقطات السائح وهو يُسحب بعيدًا عن الحشد ثم يُضرب على الأرض. وفيما تتواصل التحقيقات في الحادثة، أصدر مكتب حاكم ولاية طرابزون الأحد 17 أيلول/سبتمبر الجاري، بيانا حول تفاصيل الواقعة، معلنا عن عدم تعرض حياة السائح للخطر.

وجاء في البيان المنشور على منصة إكس أنه: "بتاريخ 16.09.2023 حوالي الساعة 22:20، فسر مواطن تركي تدخل ضباط الشرطة المحيطين الذين كانوا يحاولون تهدئة الشجار اللفظي بين سائحين في ساحة مدينة طرابزون على أن "السائحين يقاومون الشرطة" وتدخل في الحادث وفجأة ضرب السائح وهو مواطن كويتي، بقبضته وأوقعه أرضا. وتم القبض على الشخص المشبوه على الفور من قبل الشرطة واحتجازه. وفتح تحقيق قضائي ضده بناء على تعليمات النيابة العامة. ويتم علاج ضيفنا وهو سائح في مدينتنا، في المستشفى تحت إشراف محافظنا، ولا يوجد خطر يهدد حياته"

وأعلن سفير الكويت في تركيا وائل العنزي، في تصريحات لصحيفة (الرأي) الكويتية أن المواطن الكويتي بخير وصحته جيدة، وأكد أن السفارة بادرت إلى التواصل مع السلطات التركية فور علمها بالحادث، وتوجه مسؤولو السفارة والقسم القنصلي إلى طرابزون لمتابعة القضية، حيث تم الاطمئنان إلى حالة المواطن الكويتي ومتابعة إجراءات السلطات المحلية.

وقال السفير إن السلطات التركية أبدت اهتماماً كبيراً حيث تم إلقاء القبض على المشتبه به خلال ساعات وحجزه، مشيراً إلى أن المواطن الكويتي سيأخذ حقه كاملاً وفق القانون، وأن محامي السفارة يتابع كل الإجراءات الخاصة في هذا الشأن.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "سائح كويتي فارق الحياة بسبب إستمرار ضربه من قبل الأتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يظهر حادثة اعتداء مواطن تركي على سائح عربي ظن أنه يقاوم الشرطة التركية في مدينة طرابزون.

  3. أصدر مكتب حاكم ولاية طرابزون بيانا حول الحادثة، معلنا عن توقيف المعتدي و عدم تعرض حياة السائح للخطر.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق