فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً ادعت أنها لـ "حطام مسيرات استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص"، مؤخراً، إلا أن الادعاء خاطئ.

تداولت مواقع إخبارية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً ادعت أنها لـ "حطام مسيرات استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص"، مؤخراً، إلا أن الادعاء خاطئ.


الصور ليست لحطام مسيرة استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص
إحدى الصور المتداولة مع الادعاء

الصور ليست لحطام مسيرة استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 06 تشرين أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 06 تشرين أول 2023

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً تظهر حطام طائرة بدون طيار على أرض ترابية، وادعى الناشرون أنها لـ "حطام مسيرات استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص"، مؤخراً.

وحظيت الصور والادعاء الذي رافقها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات شخصية بنشرها، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصور التي زُعم أنها لـ "حطام مسيرات استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص"، فتبين أنها من سياق آخر.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الصور تم تداولها على مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، قبل أكثر من ساعة من ورود أنباء حول وقوع انفجار في محيط الكلية الحربية بمدينة حمص. وقال الناشرون أنها تعود لطائرة مسيرة تركية أسقطتها قوات التحالف في ريف الحسكة.

توقيت نشر الصور مع خبر اسقاط مسيرة تركية بريف الحسكة 
أول المنشورات التي تحدثت عن استهداف الكلية الحربية بحمص

ونشرت صفحات إخبارية محلية وأخرى تركية مقطع فيديو للحظة إسقاط المسيرة التركية، إلى جانب صور حطام الطائرة التي سقطت في قرية عب الناقة في ريف تل تمر. وقال الناشرون إن الصور تعود لإسقاط قوات التحالف في سوريا طائرة بدون طيار من طراز ANKA-S تابعة للقوات المسلحة التركية. 

وبمقارنة الصور مع موقع استهداف الكلية الحربية في حمص، نجد اختلافاً واضحاً في الأماكن. إذ أن حطام الطائرة في الصور المتداولة بالادعاء كان على أرض ترابية بمنطقة غير سكنية على الأرجح، فيما تظهر مشاهد الهجوم على الكلية الحربية في حمص، أرضاً مرصوفة بالأسفلت. 

إسقاط مسيرة تركية في سوريا

قال مسؤولان أميركيان لوكالة "رويترز" اليوم الخميس 5 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، إن مقاتلة أميركية من طراز إف-16 أسقطت طائرة تركية مسيرة كانت تعمل بالقرب من القوات الأميركية في سوريا، بعد تحذير المسؤولين عنها عدة مرات. 

فيما نفت وزارة الدفاع التركية علاقتها بالطائرة المسيرة. وقال مسؤول بوزارة الدفاع التركية إن "الطائرة بدون طيار التي أسقطها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لا تنتمي إلى القوات المسلحة التركية" ولم يذكر الجهة التي تملكها.

ومع مطابقة صور حطام الطائرة المتداولة في الادعاء، مع الطائرات المسيرة التركية، تبين أن الحطام يعود لطائرة مسيرة من طراز ANKA-S التابعة للقوات المسلحة التركية.

مطابقة لجناح طائرة مسيرة من طراز ANKA-S مع جناح الطائرة التي اسقطت
مطابقة لجناح طائرة مسيرة من طراز ANKA-S مع جناح الطائرة التي اسقطت

هجوم على الكلية الحربية في حمص

استهدف هجوم بمسيّرات، الخميس 5 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، الكلية الحربية في حمص، بعد اختتام حفل تخريج ضباط، وفق ما أعلن "الجيش السوري"، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص إلى الآن. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال جيش النظام السوري في بيان إن "التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة استهدافت حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية في حمص عبر مسيرات تحمل ذخائر متفجرة وذلك بعد انتهاء الحفل مباشرة، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء من مدنيين وعسكريين ووقوع عشرات الجرحى".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصور تعود لحطام مسيرات استهدفت حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. تم تداول الصور على أنها لطائرة مسيرة تركية أسقطتها قوات التحالف في ريف الحسكة، قبل هجوم حمص.

  3. المطابقة البصرية للصور تشير إلى أن الصور المتداولة لحطام طائرة مسيرة من طراز ANKA-S التركية.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق