فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "ضرب القوات الجوية الإسرائيلية أهدافًا تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية في لبنان"، إلا أن الادعاء مضلل واللقطات من غزة.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "ضرب القوات الجوية الإسرائيلية أهدافًا تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية في لبنان"، إلا أن الادعاء مضلل واللقطات من غزة.


سلاح الجو الإسرائيلي يعيد نشر مقطع فيديو لأهداف مختلفة
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

سلاح الجو الإسرائيلي يعيد نشر مقطع فيديو لأهداف مختلفة

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 17 تشرين أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 17 تشرين أول 2023

الادعاء

نشر الحساب الرسمي لسلاح الجو الإسرائيلي على منصة إكس اليوم 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، مقطع فيديو ادعى أنه لـ"ضرب سلاح الجو الإسرائيلي أهدافًا إرهابية وبنية تحتية عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية في لبنان، قبل قليل، ردًا على إطلاق نار أمس (الاثنين) باتجاه إسرائيل."

الادعاء: قصف إسرائيلي على لبنان

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "ضرب القوات الجوية الإسرائيلية أهدافًا تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية في لبنان"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن مقطع الفيديو نفسه نشره الحساب الرسمي لسلاح الجو الإسرائيلي على منصة إكس في 15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، على أنه لـ "ضربات سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف عسكرية تابعة لحماس في شمال قطاع غزة".

قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل

جدد الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، قصف أهداف في جنوب لبنان، في حين أفاد مصدر أمني لبناني بوقوع إصابات في صفوف قوات الاحتلال، عقب استهداف قوات حزب الله اللبناني آلية في بلدة المطلة، بينما حذر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، من أن الهجمات الإسرائيلية تصب "الزيت على النار"، وتهدد بإشعال الجبهة في جنوب لبنان.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي يقصف بشكل مكثف أهدافا عديدة في جنوب لبنان، بعد إطلاق قذيفة مضادة للدروع من لبنان باتجاه بلدة المطلة.

إسرائيل تحذر لبنان و"حزب الله" 

حذرت إسرائيل في تصريحات لمتحدث الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، الثلاثاء 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، لبنان وجماعة "حزب الله" من التدخل في حربها على قطاع غزة.  وقال هاغاري: "إذا ارتكب حزب الله خطأ فسنرد بقوة كبيرة جدا، ويجب على دولة لبنان أن تسأل نفسها إن كانت تريد المخاطرة بلبنان"، على حد تعبيره.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "ضربت القوات الجوية الإسرائيلية أهدافًا تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية في لبنان"، ادعاء مضلل.

  2. نشر الحساب الرسمي لسلاح الجو الإسرائيلي الفيديو نفسه على منصة إكس في 15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، على أنه في غزة. 

  3. جدد الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، قصف أهداف لحزب الله في جنوب لبنان وسط تحذيرات الطرفين من اشتعال الجبهة. 

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد". 

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق