فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً ادعت أنها لـ "قادة حماس وهم يعيشون حياة مترفة ويطلبون من الفلسطينيين التضحية بحياتهم وحياة اولادهم"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والصور معدلة وتعود لعام 2014.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً ادعت أنها لـ "قادة حماس وهم يعيشون حياة مترفة ويطلبون من الفلسطينيين التضحية بحياتهم وحياة اولادهم"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والصور معدلة وتعود لعام 2014.


متحدث إسرائيلي ينشر صور قديمة لقادة حماس في قطر بالتزامن مع عملية "طوفان الأقصى"
الصور المتداولة مع الادعاء

متحدث إسرائيلي ينشر صور قديمة لقادة حماس في قطر بالتزامن مع عملية "طوفان الأقصى"

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 21 تشرين أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 21 تشرين أول 2023

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً تظهر قادة حركة حماس في طائرة خاصة وصالات رياضية ومطاعم فاخرة، وادعى الناشرون أنها لـ "قادة حماس وهم يعيشون حياة مترفة ويطلبون من الفلسطينيين التضحية بحياتهم وحياة أولادهم".

ونشر حنانيا نفتالي، المتحدث باسم الإعلام الرقمي للجيش الإسرائيلي، على منصة إكس في 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، صوراً لقادة حركة حماس وادعى مخاطباً الفلسطينيين أنه " في الوقت الذي به قادة حماس يعيشون حياة مترفة وينعمون في نعيمها، هم يطلبون منكم التضحية بحياتكم وبحياة اولادكم.".

الادعاء: قادة حماس يعيشون حياة مترفة بالتزامن مع معاناة الفلسطينيين

وحظيت الصور والادعاء الذي رافقها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات شخصية بنشرها، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصور التي زُعم أنها لـ "قادة حماس وهم يعيشون حياة مترفة ويطلبون من الفلسطينيين التضحية بحياتهم وحياة أولادهم"، فتبين أنها من سياق آخر.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الصور قديمة وتم تعديلها عبر استخدام مرشح رقمي لتبدو حديثة، وتم تداولها على مواقع إخبارية في تموز/يوليو عام 2014، على أنها للحياة المترفة التي يعيشها قادة حماس في قطر.

وعام 2014 واجه قادة حماس انتقادات داخل غزة وخارجها بسبب استمتاعهم بأسلوب حياة مترف بينما يعاني سكان غزة من الحرب والفقر. وكجزء من الانتقادات عادت صور قديمة لخالد مشعل في قطر إلى الظهور، وهو يمارس الرياضة في صالة الألعاب الرياضية، ويلعب التنس، ويشاهد التلفاز، ويتناول الطعام في الطعام الفاخرة. وكان من أبرز الأصوات المنتقدة آنذاك، الصحفي المصري أحمد موسى، الذي عرض في أحد برامجه على قناة "صدى البلد" صورا لمشعل وهو يمارس الرياضة في قطر، وذكّر زعيم حماس بأن "الجهاد في غزة". 

ونشر موقع إسرائيلى صورة لـ"هنية" فى طائرة خاصة في تموز عام 2014، وادعى أن رئيس وزراء حماس اشترى منزلا بـ4 ملايين دولار وأن مشعل يمتلك 2.6 مليار دولار ببنوك قطر. وبينما يزداد قادة الحركة ثراء يعيش 40% من سكان غزة تحت خط الفقر.

ثروة حماس 

تقدّر صحيفة "ذي تايمز" ثروة رئيس المكتب السياسي لحماس بنحو أربع مليارات دولار. وقالت الصحيفة التي أجرت مقابلة مع هنية قبل عام، إن إيران تموّل قادة الحركة الفلسطينية بـ100 مليون دولار سنويا.

موقف هنية من عملية "طوفان الأقصى"

فور إطلاق حماس عملية "طوفان الأقصى"، ظهر هنية في فيديو بثّته وسائل إعلام مبتهجا برفقة قادة الحركة في مكتبه بالدوحة، فيما كان يتابع تقريرا عبر إحدى القنوات العربية لمقاتلين من كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، يستولون على آليات عسكرية إسرائيلية، قبل أن يؤمّ صلاة "لشكر الله على هذا النصر" حسب تعبيره.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصور تعود لـ"قادة حماس وهم يعيشون حياة مترفة ويطلبون من الفلسطينيين التضحية بحياتهم وحياة اولادهم" ، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. الصور معدلة لتبدو حديثة وتم تداولها عام 2014 على أنها للحياة المترفة التي يعيشها قادة حماس في قطر.

  3. تقدّر صحيفة "ذي تايمز" ثروة رئيس المكتب السياسي لحماس بنحو أربع مليارات دولار.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد". 

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق