فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لتقرير بثته قناة فرانس 24 قالت فيه إن "دولة الإمارات العربية تشارك الاحتلال قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الاقصى"، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2017.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لتقرير بثته قناة فرانس 24 قالت فيه إن "دولة الإمارات العربية تشارك الاحتلال قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الاقصى"، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2017.


هل شاركت الإمارات في قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الأقصى؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل شاركت الإمارات في قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الأقصى؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 25 تشرين أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 25 تشرين أول 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لتقرير بثته قناة فرانس 24 قالت فيه إن "دولة الإمارات العربية تشارك الاحتلال قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الاقصى".

ويظهر الفيديو مراسلة لقناة فرانس 24 تقول إن "سلاح الجو الإسرائيلي جنبا إلى جنب مع سلاح الجو الإماراتي تحديداً بطائرات إف-16 الإماراتيّة وأوردت الصحيفة صورا لطائرات اماراتية يوجد عليها العلم الإماراتي جنبا الى جنب مع الطائرات الحربية الاسرائيلية".

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر تقرير بثته قناة فرانس 24 قالت فيه إن "دولة الإمارات العربية تشارك الاحتلال قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الاقصى"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم ويعود لتقرير نشرته قناة فرانس 24 / FRANCE 24 Arabic على يوتيوب في 29 آذار/مارس عام 2017، على أنه لمشاركة الإمارات في مناورات عسكرية لسلاح الجو الإسرائيلي. 

وبحسب صحيفة "هاَرتس" الاسرائيلية قام سلاح الجو الإماراتي بتاريخ 7 آذار/مارس عام 2017، بالمشاركة في مناورات جوية تحت اسم "iniohos 2017" مع سلاح الجو الاسرائيلي في قاعدة سلاح الجو اليوناني ضمن تدريبات عسكرية اقتصرت على السلاح الجوي بمشاركة الولايات الامريكية المتحدة وإيطاليا.

موقف الامارات من طوفان الأقصى

دعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إقرار وقف إطلاق النار على نحو فوري في غزة وإنهاء "الحصار الجائر"، مؤكدة أن "جرائم حماس لا تبرر سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية في قطاع غزة".

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات، ريم الهاشمي، خلال انعقاد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء 24 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، إن بلادها تدعو إلى بذل الجهود الدولية من أجل "وقف إطلاق نار إنساني، فوري ومستدام، حيث أن تصاعد وتيرة القصف الإسرائيلي يؤكد أن كل تأخير في إخماد هذه الحرب يعني وقوع المزيد من الضحايا والدمار، ويهدد بتوسع رقعة الصراع في المنطقة".

وهاجمت الهاشمي، حركة حماس، واصفة هجماتها يوم السابع من تشرين الأول الجاري، بـ"البربرية والشنيعة"، مشددة على أن الإمارات تدينها بشدة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر تقرير بثته قناة فرانس 24 قالت فيه إن "دولة الإمارات العربية تشارك الاحتلال قصف غزة منذ بدء عملية طوفان الاقصى"، ادعاء مضلل.
  2. الفيديو يعود لتقرير نشرته قناة فرانس 24 حول مشاركة الإمارات في مناورات عسكرية لسلاح الجو الإسرائيلي عام 2017.
  3. دعت الإمارات إلى إقرار وقف إطلاق النار على نحو فوري في غزة ووصفت هجمات حماس ب"البربرية والشنيعة".
  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق