فيديو ستوري

تضليل



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "8 طائرات من الإمارات تحمل على متنها معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي هبطت في أحد المطارات في النقب"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "8 طائرات من الإمارات تحمل على متنها معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي هبطت في أحد المطارات في النقب"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل أرسلت الإمارات معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي مؤخراً؟
C-17 Globemaster heavy transport aircraft (photo credit: DAVID WEINRICH)

هل أرسلت الإمارات معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 04 تشرين ثاني 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 04 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن "8 طائرات من الإمارات تحمل على متنها معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي هبطت في أحد المطارات في النقب". وادعى الناشرون أن الخبر منقول عن مصادر عبرية.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "8 طائرات من الإمارات تحمل على متنها معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي هبطت في أحد المطارات في النقب"، فتبين أنه مضلل. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الخبر قديم وتم تداوله على مواقع إخبارية في 29 نيسان/أبريل عام 2022، نقلا عن صحيفة جيروزاليم بوست The Jerusalem Post الإسرائيلية. وقالت الصحيفة، آنذاك، إن طائرات شحن ضخمة تابعة لسلاح الجو الإماراتي هبطت في إسرائيل مرات عدة خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر نيسان عام 2022. وذكرت الصحيفة أن سبب هذه الرحلات لم يتضح حينها، لكن يشتبه بأنها تنقل معدات أمنية وعسكرية بموجب اتفاق دفاع مشترك وقعه الجانبان عام 2022.

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنجليزية، أي نتائج حديثة داعمة له، كما شمل البحث الحسابات التابعة لوزارة الدفاع الإماراتية و الإسرائيلية، و مواقع وصحف إخبارية رسمية من ضمنها، جيروزاليم بوست و تايمز أوف إسرائيل ووكالة الأنباء الإماراتية

تحذير إماراتي من حرب غزة

حذّرت دولة الإمارات، الجمعة 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، من أن هناك خطراً حقيقياً من اتساع الحرب بين إسرائيل وحماس إلى المنطقة. وقالت إنها تعمل بلا هوادة لضمان وقف إنساني لإطلاق النار. وصرحت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية نورة الكعبي، في مؤتمر سياسي بالعاصمة أبوظبي أنه "بينما نواصل العمل لوقف هذه الحرب، لا يمكننا أن نتجاهل السياق الأوسع وضرورة خفض درجة حرارة المنطقة التي تقترب من نقطة الغليان".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "8 طائرات من الإمارات تحمل على متنها معدّات عسكرية للجيش الإسرائيلي هبطت في أحد المطارات في النقب"، ادعاء مضلل.

  2. الخبر قديم وتم نشره في نيسان عام 2022 نقلا عن صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

  3. الإمارات تحذر من اتساع حرب غزة إقليميا.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق