فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"عقيد إسرائيلي في فيلق808 يقول لدينا مشكلة في تخزين جثث الجنود الإسرائيليين حيث تنبعث منهم "روائح كريهة" بينما جثث مسلحي "حماس" تنبعث منها روائح العطور"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"عقيد إسرائيلي في فيلق808 يقول لدينا مشكلة في تخزين جثث الجنود الإسرائيليين حيث تنبعث منهم "روائح كريهة" بينما جثث مسلحي "حماس" تنبعث منها روائح العطور"، إلا أن الادعاء مضلل.


هذا الفيديو يعود لمتحدث إسرائيلي يتكلم عن جثث لأعضاء الكيبوتس اليهود
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هذا الفيديو يعود لمتحدث إسرائيلي يتكلم عن جثث لأعضاء الكيبوتس اليهود

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 05 تشرين ثاني 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 05 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"عقيد إسرائيلي في فيلق808 يقول لدينا مشكلة في تخزين جثث الجنود الإسرائيليين حيث تنبعث منهم "روائح كريهة وقذرة" ولم يمر يوم من قتلهم، بينما وجدنا جثة احد مسلحي " حماس"له أكثر من 15 يوم وتنبعث منها رائحة مثل افخم روائح العطور"، لابد من فك اللغز لنجمل جثث جنودنا".

الادعاء: عقيد إسرائيلي يشتكي من رائحة جثث الجنود الإسرائيليين

ويظهر المقطع جندياً إسرائيلياً يدخل حاوية جثث تنبعث منها رائحة الموتى مع محاولة الجندي التحدث عنهم باللغة الإسبانية. 

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"عقيد إسرائيلي في فيلق 808 يقول لدينا مشكلة في تخزين جثث الجنود الإسرائيليين حيث تنبعث منهم "روائح كريهة" بينما جثث مسلحي "حماس" تنبعث منها روائح العطور"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو يعود للمتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي لوسائل الإعلام الناطقة بالإسبانية، روني كابلان، وهو يشرح عن عشرات الجثث التي تعود لأعضاء الكيبوتس (مستوطنات زراعية ذاتية الإدارة) وإنجازاتهم في مجال التكنولوجيا الزراعية.

ويقول المتحدث الإسرائيلي في الفيديو: "الآن سوف ندخل إلى آخر من".. “حبيبي طفل قُتل بدم بارد"..."كل هؤلاء الأشخاص، لا أستطيع التعليق على مكانهم، لكنهم من أحد الكيبوتسات، كيبوتس وصلوا إلى شمال البلاد وجنوبها منذ سنوات، حولوا الصحراء إلى حقول مزدهرة، وصلوا من شمال صحراء أوراغيري وبُنيوا، وأعطوا العالم التكنولوجيا لوقف التصحر، التكنولوجيا الزراعية التي جلبتها إسرائيل إلى العالم أجمع، وبناء مستقبل لإطعام 1.5 مليار شخص سيأتون خلال 15 أو 20 عامًا... هذا هو، كيف دفعت لنا حماس”.

المقاومة استهدفت عدة كيبوتسات

قالت صحيفة لاكروا إن مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهدفوا عدة كيبوتسات، من بينها كيبوتس كفار عزة الواقع على بعد كيلومترين من القطاع، في هجومهم يوم السبت السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، مشيرة إلى أن هذه القرى الجماعية هي التي عملت على تسهيل استيطان السكان اليهود في الأراضي الفلسطينية، وكانت الحصن الحصين للقوات الإسرائيلية ضد السكان الأصليين.

وفي بئيري، وهو كيبوتس يقع على بعد أميال قليلة جنوب شرق غزة ويسكنه ما يزيد قليلاً عن 1000 نسمة، تقول السلطات الإسرائيلية إن أكثر من 100 شخص قتلوا واختطف عدد آخر.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "عقيد إسرائيلي في فيلق 808 يقول لدينا مشكلة في تخزين جثث الجنود الإسرائيليين حيث تنبعث منهم "روائح كريهة" بينما جثث مسلحي "حماس" تنبعث منها روائح العطور"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لمتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي وهو يشرح عن عشرات الجثث التي تعود لأعضاء الكيبوتس. 

  3. قالت صحيفة فرنسية أن قوات المقاومة استهدفوا عدة كيبوتسات على حدود غزة في هجوم السابع من تشرين الأول.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق