فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"استهداف المقاومة الفلسطينية لجندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطينيين"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"استهداف المقاومة الفلسطينية لجندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطينيين"، إلا أن الادعاء مضلل.


الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة جندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطينيين
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة جندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطينيين

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 06 تشرين ثاني 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 06 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"جندي إسرائيلي يتباهى و يحتفل قائلا "شردناهم...شردناهم" فشردوه من فوق الأرض".

الادعاء: استهداف جندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطنيين

ويظهر الفيديو جندياً يحمل سلاحاً ويردد مع رفاقه "شرّدناهم" وهو يضحك، قبل أن يتعرّض موقعه للقصف.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"استهداف المقاومة الفلسطينية لجندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطينيين"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله في عامي 2014 و2015 على أنه للحظة سقوط قذيفة على عناصر من ميليشيا حزب الله وهم يغنون في سوريا.

ونشر موقع HAKSÖZ HABER التركي الفيديو المتداول في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر 2014، على أنه لتعرض عنصر شيعي لهجوم صاروخي في منطقة نبل والزهراء الشيعية شمالي سوريا أثناء توجيهه تهديدات للمقاومين الذين يقاتلون قوات الأسد.

الحرب على غزة

قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، إن مقاتليها دمروا دبابة إسرائيلية متوغلة في منطقة السلاطين شمال غرب بيت لاهيا بقذيفة "الياسين 105". وكانت القسام نشرت من قبل مقاطع فيديو تظهر قيام مقاتليها بتفجير دبابات إسرائيلية متوغلة في غزة، بعضها تم تفجيرها من المسافة صفر.

وفي اليوم الـ31 من الحرب على غزة، استشهد عدد من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية ليلية مكثفة، بعد يوم من ارتكاب مجزرتين جديدتين، إحداهما قرب ميناء غزة، والثانية في مخيم المغازي، خلّفتا 75 شهيدا.

وأحصت وزارة الصحة في غزة 9770 شهيدا منذ بداية العدوان الإسرائيلي، وأكدت أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 24 مجزرة كبرى راح ضحيتها 243 شهيدا.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "استهداف المقاومة الفلسطينية لجندي إسرائيلي يتباهى بتشريد الفلسطينيين"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لاستهداف عنصر شيعي في منطقة نبل والزهراء شمالي سوريا عام 2014. 

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق