فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"لحظة استهداف أحد المنازل في حي الزيتون شرق غزة"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من أيار الماضي.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"لحظة استهداف أحد المنازل في حي الزيتون شرق غزة"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من أيار الماضي.


الفيديو قديم و ليس لاستهداف منزل في حي الزيتون جنوب غزة مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم و ليس لاستهداف منزل في حي الزيتون جنوب غزة مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 14 تشرين ثاني 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 14 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "لحظة استهداف احد المنازل في حي الزيتون بالحرب الأخيرة على قطاع غزة".

الادعاء: استهداف منزل في حي الزيتون بالعدوان الأخير على غزة

ويظهر الفيديو استهداف الطيران الحربي أحد المنازل وتدميره بالكامل. 

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "لحظة استهداف أحد المنازل في حي الزيتون شرق غزة"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 13 أيار/ مايو الماضي، على أنه للحظة قصف منزل عائلة طافش في حي الزيتون جنوب مدينة غزة وتدميره بالكامل.

وفي التاسع من أيار/ مايو الماضي، نفذت طائرات إسرائيلية هجمات على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 33 فلسطينيا بينهم 6 من قادة "سرايا القدس"، فيما ردت الفصائل الفلسطينية برشقات صاروخية وصلت تل أبيب ومدن وسط البلاد.

العدوان الأخير على غزة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخميس 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أن 50% من المساكن في غزة دمرت في شهر واحد جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والذي أدى لاستشهاد أزيد من 11 ألفا، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي اليوم الـ39 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تعرض شمال القطاع على مدار الليلة الماضية لأحزمة نارية من الطيران الحربي والقصف المدفعي. وأعلن مدير مجمع الشفاء في غزة أنهم بدؤوا في حفر قبور صغيرة للشهداء بالمستشفى، وحذرت وزارة الصحة في القطاع من أن مستشفيات جنوب القطاع بدأت تخرج من الخدمة بسبب نفاد الوقود.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"لحظة استهداف أحد المنازل في حي الزيتون شرق غزة"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود للحظة قصف منزل عائلة طافش في حي الزيتون جنوب مدينة غزة وتدميره بالكامل في أيار الماضي.

  3. أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن 50% من المساكن في غزة دمرت في شهر واحد جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق