فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"تصريح وزير الاوقاف الفلسطيني بأن حماس لم تجلب إلا العار والدمار لفلسطين"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2018.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"تصريح وزير الاوقاف الفلسطيني بأن حماس لم تجلب إلا العار والدمار لفلسطين"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2018.


وزير الأوقاف الفلسطيني لم يصرح بأن حماس جلبت العار والدمار لفلسطين مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

وزير الأوقاف الفلسطيني لم يصرح بأن حماس جلبت العار والدمار لفلسطين مؤخراً

فريق التحرير فريق التحرير   الثلاثاء 14 تشرين ثاني 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الثلاثاء 14 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت حسابات عامة وصفحات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "تصريح وزير الاوقاف الفلسطيني بأن حماس لم تجلب إلا العار والدمار لفلسطين".

الادعاء: وزير الأوقاف الفلسطيني يتهم حماس بجلب العار والدمار لغزة

ويظهر الفيديو مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، وهو يخطب بجمع من الناس قائلاً "فريضة شرعية أن نحرر قطاع غزة من حكم حماس وغزة ستعود إلى أصلها بعد أن يتخلص أهلها من العار الذي جلبه عليهم الانقلاب وحماس والدمار الذي جلبته عليهم، وليغضب من يغضب، إن حماس أصبحت قد أصبحت أداة رخيصة في يد إسرائيل ويد أمريكا."

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "تصريح وزير الأوقاف الفلسطيني بأن حماس لم تجلب إلا العار والدمار لفلسطين"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 12 تشرين الأول/أكتوبر عام 2018، على أنه لتصريح لمستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، بأن إنهاء حكم حماس على قطاع غزة  فريضة شرعية وواجب وطني ويجب تحرير قطاع غزة منها. كما أن وزير الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين هو حاتم البكري وليس محمود الهباش.

السلطة الفلسطينية وحركة حماس

نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، تصريحات لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس انتقد فيها أفعال حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لكنها -في وقت لاحق- حذفت التصريحات، دون ذكر تفسير.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة 10 تشرين  الثاني/نوفمبر الجاري، إن السلطة الفلسطينية يمكن أن تلعب دورا في إدارة قطاع غزة الذي تسيطر حماس على القطاع وتديره منذ سنة 2007، بشرط أن يكون هناك حل سياسي شامل يتضمن أيضا الضفة الغربية المحتلة. وحمل عباس إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الأحداث الجارية في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف منذ أسابيع، أدى إلى مقتل أكثر من 11 ألفا، حسبما ذكرت السلطات الصحية الفلسطينية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"تصريح وزير الأوقاف الفلسطيني بأن حماس لم تجلب إلا العار والدمار لفلسطين"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لتصريح مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، بأن إنهاء حكم حماس فريضة شرعية وواجب وطني ويجب تحرير قطاع غزة منها عام 2018.

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق