فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"خروج مظاهرة حاشدة في بولندا دعماً لغزة"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من تشرين الأول الماضي.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"خروج مظاهرة حاشدة في بولندا دعماً لغزة"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من تشرين الأول الماضي.


الفيديو من مظاهرة مناهضة للحكومة البولندية وليست دعما لغزة
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو من مظاهرة مناهضة للحكومة البولندية وليست دعما لغزة

فريق التحرير فريق التحرير   الجمعة 17 تشرين ثاني 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الجمعة 17 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "خروج مظاهرة حاشدة في بولندا دعماً لغزة".

الادعاء: مظاهرة حاشدة في بولندا دعما لغزة

ويظهر المقطع مظاهرة حاشدة لآلاف المحتجين في أحد المدن، مع ملاحظة باللغة الإنكليزية تقول "زعم المنظمون أن ما لا يقل عن مليون شخص شاركوا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في وارسو عاصمة بولندا"

 وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "خروج مظاهرة حاشدة في بولندا دعماً لغزة"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 1 تشرين الأول/أكتوبر الفائت، على أنه لتظاهر آلاف البولنديين في شوارع وارسو لدعم ائتلاف المعارضة في "مسيرة المليون قلب" التي يقودها دونالد تاسك.

وفي الأول من تشرين الأول الماضي، شارك "نحو مليون شخص" في تظاهرة بالعاصمة البولندية وارسو، لدعم المعارضة في انتخابات 15 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت.

وفي 17 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، أكدت اللجنة الانتخابية البولندية فوز المعارضة المؤيّدة لأوروبا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 15 تشرين الأول، والتي أنهت ثماني سنوات من حكم حزب القانون والعدالة القومي الشعبوي.

حظر مظاهرة داعمة لفلسطين في بولندا

حظرت رئاسة العاصمة وارسو، بعد التشاور مع الشرطة، تنظيم مظاهرة مؤيدة لفلسطين في العاصمة البولندية. وأوضح عمدة المدينة رافاو تشايكوفسكي على منصة إكس أن "العاصمة تسترشد في جميع القرارات والإجراءات المتعلقة بأي تجمعات في العاصمة باعتبارات السلامة فقط." "وأن مسار المظاهرة الذي من المخطط أن ينتهي بحوالي 2000 شخص أمام مبنى السفارة، لا يضمن الأمن والنظام وهذا هو السبب الوحيد الذي أدى إلى صدور قرار بمنع تنظيم هذا التجمع. وفي حال تم تغيير مسار المظاهرة إلى مسار آمن، فسيتم السماح به - تمامًا كما في الحالات المماثلة السابقة."


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"خروج مظاهرة حاشدة في بولندا دعماً لغزة"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لتظاهر آلاف البولنديين في شوارع وارسو لدعم ائتلاف المعارضة في "مسيرة المليون قلب"’، الشهر الماضي.

  3. حظرت رئاسة العاصمة وارسو، بعد التشاور مع الشرطة، تنظيم مظاهرة مؤيدة لفلسطين في العاصمة البولندية بسبب الأمن والسلامة.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق