فيديو ستوري

تضليل



نشرت مواقع إخبارية و حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن " إيلون ماسك يعلن ايقاف اي حساب يدعم ما يحدث في فلسطين على منصة إكس"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت مواقع إخبارية و حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن " إيلون ماسك يعلن ايقاف اي حساب يدعم ما يحدث في فلسطين على منصة إكس"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل أعلن إيلون ماسك إيقاف الحسابات الداعمة لفلسطين على منصة إكس؟
PHOTO BY CHESNOT/GETTY IMAGES

هل أعلن إيلون ماسك إيقاف الحسابات الداعمة لفلسطين على منصة إكس؟

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 19 تشرين ثاني 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 19 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن " إيلون ماسك يعلن ايقاف اي حساب يدعم ما يحدث في فلسطين على منصة إكس".

إيلون ماسك يعلن تعليق أي حساب داعم لفلسطين على منصة إكس

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن " إيلون ماسك يعلن ايقاف اي حساب يدعم ما يحدث في فلسطين على منصة إكس"، فتبين أنه مضلل. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن مالك شركة إكس، إيلون ماسك قال إنه سيتم تعليق أي حساب يدعو للعنف الشديد ويروج للإبادة الجماعية بحق الإسرائيليين على منصة إكس، وقال ماسك في منشور على حسابه الرسمي على المنصة، السبت 18 تشرين الأول/نوفمبر الجاري، إنه "كما قلت في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن "إنهاء الاستعمار" و"من النهر إلى البحر" وما شابه ذلك من العبارات الملطفة تعني بالضرورة الإبادة الجماعية" و "إن الدعوات الواضحة للعنف الشديد تتعارض مع شروط الخدمة الخاصة بنا وسيؤدي إلى التعليق".

ماسك متهم بمعاداة السامية

أدان البيت الأبيض الجمعة 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، ما وصفه بالترويج البغيض لمعاداة السامية من مالك منصة إكس إيلون ماسك. وذلك تعقيبا على موافقة ماسك لمنشور على منصة إكس يقول أن "المجتمعات اليهودية تروج لنوع دقيق من الكراهية الجدلية ضد البيض". وعلق ماسك على المنشور الذي ادعى إحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء، بقول " لقد قلت الحقيقة الفعلية".

وطلبت المفوضية الأوروبية الجمعة 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، من أجهزتها تعليق حملاتها الإعلانية على منصة التواصل الاجتماعي إكس، في الوقت الذي بدأت فيه شركات كبرى مقاطعة المنصة بسبب ما اعتبرته خطابا معاديا للسامية.

وأعلن إيلون ماسك، السبت 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أنه سيرفع "دعوى قضائية نووية حرارية" ضد مجموعة ميديا ماترز (Media Matters)، على خلفية إيقاف شركات كبرى إعلاناتها مؤقتا على منصة "إكس" .

ونشرت مجموعة "ميديا ماترز"، وهي مجموعة أميركية تصف نفسها بأنها "مركز أبحاث ومعلومات متقدم" يراقب "المنافذ الإعلامية للمعلومات المضللة"، في وقت سابق من هذا الأسبوع بحثا يظهر أن "إكس" نشرت إعلانات تظهر بجوار المنشورات المؤيدة للنازية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "إيلون ماسك يعلن ايقاف اي حساب يدعم ما يحدث في فلسطين على منصة إكس"، ادعاء مضلل.

  2.  قال مالك شركة إكس إيلون ماسك، إنه سيتم تعليق أي حساب يدعو للعنف الشديد ويروج للإبادة الجماعية بحق الإسرائيليين على منصة إكس.

  3. البيت الأبيض يتهم ماسك بمعاداة السامية و شركات كبرى توقف إعلاناتها مؤقتاً على منصة إكس.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق