فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"تهديد أبو عبيدة الجيش المصري بعد ضبطه عدداً من المسلحين التابعين للحركة في سيناء"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2015.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"تهديد أبو عبيدة الجيش المصري بعد ضبطه عدداً من المسلحين التابعين للحركة في سيناء"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2015.


المقطع قديم وليس لتهديد أبو عبيدة الجيش المصري في سيناء مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

المقطع قديم وليس لتهديد أبو عبيدة الجيش المصري في سيناء مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 25 تشرين ثاني 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 25 تشرين ثاني 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "تهديد الناطق بإسم حركة القسام أبو عبيدة، الجيش المصري بعد ضبطه عدداً من المسلحين التابعين للحركة في سيناء". وادعى ناشرون أن "أبو عبيدة  شارك في قتل الجنود المصريين في سيناء".

الادعاء: أبو عبيدة يهدد الجيش المصري في سيناء

ويظهر المقطع متحدثاً باسم كتائب القسام يقول "في ظل هذا المهرجان لا يمكن للقسام أن يمر مرور الكرام على ما حدث مع أبنائنا في سيناء و سنلتزم الصمت ولن نتحدث كثيرًا".

 وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "تهديد الناطق بإسم حركة القسام أبو عبيدة، الجيش المصري بعد ضبطه عدداً من المسلحين التابعين للحركة في سيناء"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي في 22 آب/أغسطس عام 2015، على أنه لتصريح كتائب القسام بأنها لن تمر مرور الكرام على اختطاف 4 فلسطينيين بسيناء. 

 

وقال متحدث باسم كتائب القسام، في 21 آب/أغسطس عام 2015، في كلمة على هامش عرض عسكري في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة إنه: "لا يمكن للقسام أن يمر مرور الكرام على ما حدث مع أبنائنا في سيناء، وسنلتزم الصمت ولن نتحدث كثيرًا، ولكن القسام علّم العالم أن أفعاله سبقت أقواله، وفي الوقت المناسب سيعلم الجميع صدق ما نقول، ونؤكد أن هذا الحدث بتفاصيله وجزئياته بين يدي قيادة الكتائب".

اختطاف أربع فلسطينيين في مصر

أقدم مسلحون مجهولون في 19 آب/أغسطس عام 2015، على اعتراض حافلة تقل فلسطينيين في طريقهم من معبر رفح إلى مطار القاهرة، حيث أطلق المسلحون النار نحوها، وقاموا بخطف أربعة منهم، وكان بحوزتهم قائمة بأسماء الشبان المستهدفين.

وأفادت مواقع عبرية، آنذاك، أن المخابرات المصرية هي من يقف خلف اختطاف الشبان الفلسطينيين الذين ينتمون لوحدة الكوماندوز البحرية التابعة لكتائب القسام، حيث كانوا في طريقهم إلى إيران لتلقي تدريبات عسكرية.

وفي الثاني والعشرين من آب/أغسطس عام 2016، بثت قناة الجزيرة صورة حصلت عليها من أهالي المختطفين الأربعة تظهر اثنين من أبنائهم داخل مقر أمني في القاهرة.

القسام نفت علاقتها بأحداث سيناء

نفت كتائب عز الدين القسام، في تموز/يوليو عام 2015، علاقتها بالهجمات التي استهدفت قوات الجيش والشرطة المصرية في محافظة شمال سيناء. وأكدّ أبو عبيدة، المتحدث العسكري باسم الكتائب، حينها، أن التصريحات الإسرائيلية حول علاقة كتائب القسام بما يجري في سيناء، محض أكاذيب وتلفيق ومحاولة جديدة لخلط الأوراق وزرع الفتنة والفوضى. وقال إن أبو عبيدة  إن "وجهتنا ومقصدنا في كتائب القسام هي فلسطين المحتلة لا غيرها، وأجندتنا داخلها، ولا تفكير لدينا لصنع أية أجندة خارجية، فمعركتنا واضحة المعالم".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"تهديد الناطق بإسم حركة القسام أبو عبيدة، الجيش المصري بعد ضبطه عدداً من المسلحين التابعين للحركة في سيناء"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لتصريح كتائب القسام بأنها لن تمر مرور الكرام على اختطاف 4 فلسطينيين بسيناء عام 2015. 

  3. نفت كتائب عز الدين القسام علاقتها بالهجمات التي استهدفت قوات الجيش والشرطة المصرية في محافظة شمال سيناء.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق