فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"انفجار في تل أبيب"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من تشرين الثاني الفائت.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"انفجار في تل أبيب"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من تشرين الثاني الفائت.


الفيديو من ايرلندا وليس لانفجار وقع في تل أبيب مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو من ايرلندا وليس لانفجار وقع في تل أبيب مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 09 كانون أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 09 كانون أول 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو يظهر  نيراناً مشتعلة بعدة مركبات في شوارع أحد المدن، وادعت أنه لـ "انفجار وقع في مدينة تل أبيب" بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

الادعاء: انفجار في تل أبيب

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"انفجار في تل أبيب"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، على أنه لأعمال شغب اندلعت في مدينة دبلن بايرلندا ، بعد حادثة طعن 5 أشخاص بينهم أطفال. 

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في الجزء الأوسط من العاصمة الأيرلندية، دبلن، في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، بعد هجوم بسكين أدى إلى إصابة ثلاثة أطفال و شخصين بالغين.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية العامة RTE، حينها، نقلاً عن الشرطة، أن شوارع دبلن كانت “هادئة بشكل عام” قبل منتصف الليل بقليل، وجرت عملية كبيرة لاستعادة النظام في المدينة بعد الهجوم والاحتجاجات.

سماع دوي انفجارات في تل أبيب

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة 8 كانون الأول/ديسمبر الجاري، إن صواريخ أطلقت من قطاع غزة، سقطت بالبحر قبالة سواحل مدينة تل أبيب ما نتج عنه سماع دوي انفجارات في منطقة تل أبيب الكبرى. وذكرت الهيئة، أن سقوط الصواريخ لم يسبقه أي تفعيل لصافرات الإنذار في المنطقة.

وجاء الإعلان الإسرائيلي عن استهداف تل أبيب، بالتزامن مع تأكيد كتائب القسام "قصف تل أبيب برشقة صاروخية ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"انفجار في تل أبيب"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو قديم ويعود لأعمال شغب اندلعت بعد حادثة طعن 5 أشخاص، في مدينة دبلن بايرلندا في تشرين الثاني الفائت. 

  3. أعلن الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، سقوط صواريخ من غزة قبالة سواحل تل أبيب. 

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق