فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"حشود وقبائل يمنية تتجة إلى السواحل اليمنية و البحر الأحمر"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2016.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"حشود وقبائل يمنية تتجة إلى السواحل اليمنية و البحر الأحمر"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2016.


هل يظهر هذا الفيديو توجه قبائل يمنية إلى سواحل البحر الأحمر؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر هذا الفيديو توجه قبائل يمنية إلى سواحل البحر الأحمر؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 20 كانون أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 20 كانون أول 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو يظهر تجمع قبائل مع عتادهم العسكري، وادعت أنه لـ "حشود وقبائل يمنية تتجة إلى السواحل اليمنية و البحر الأحمر".

الادعاء: قبائل يمنية تتجه إلى سواحل البحر الأحمر

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"حشود وقبائل يمنية تتجة إلى السواحل اليمنية و البحر الأحمر"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016، على أنه لإعلان قبائل مديرية شعوب بأمانة العاصمة اليمنية، النكف والنفير العام لمواجهة العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

ونشرت مواقع إخبارية يمنية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016، نبأ إعلان قبائل مديرية شعوب بأمانة العاصمة، النفير العام والنكف في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي استجابة لدعوة قبائل خولان وسنحان. واجتمع، حينها، مشائخ وأبناء مديرية شعوب في لقاء حاشد تحت شعار " لبيك ياوطني " بحضور رئيس لجنة الشئون الاجتماعية والعمل بالمجلس المحلي لأمانة العاصمة حمود محمد النقيب.

 تحالف دولي لتأمين البحر الأحمر

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الاثنين 18 كانون الأول/ديسمبر الجاري، تشكيل قوات متعددة الجنسيات بهدف ردع هجمات جماعة الحوثي اليمنية بالبحر الأحمر. وأكد وزير الدفاع أن العدد المتزايد من هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر يمثّل مشكلة دولية تتطلب حلا دوليا. 

ويعُتقد أن الحوثيين نفّذوا قرابة 12 هجوما على الشحن التجاري في جنوب البحر الأحمر، بما في ذلك الشركات التي يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل، ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعد هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "حشود وقبائل يمنية تتجة إلى السواحل اليمنية و البحر الأحمر"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو قديم ويعود لإعلان قبائل مديرية شعوب اليمنية النفير العام لمواجهة العدوان السعودي الأمريكي عام 2016. 

  3. واشنطن تعلن عن مبادرة دولية لردع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق