فيديو ستوري

تضليل



نشرت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن إسماعيل هنية صرح بأن "حماس سوف تدمر غزة إن لم يكن لها دور بالمرحلة القادمة"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن إسماعيل هنية صرح بأن "حماس سوف تدمر غزة إن لم يكن لها دور بالمرحلة القادمة"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل قال إسماعيل هنية إن حماس ستدمر غزة إن لم يكن لها دور بالمرحلة القادمة؟
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

هل قال إسماعيل هنية إن حماس ستدمر غزة إن لم يكن لها دور بالمرحلة القادمة؟

فريق التحرير فريق التحرير   الخميس 21 كانون أول 2023

فريق التحرير فريق التحرير   الخميس 21 كانون أول 2023

الادعاء

تداولت صفحات شخصية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تصريحاً منسوباً لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول فيه "سوف ندمر غزة إن لم يكن لحماس دور بالمرحلة القادمة".

وانتشر التصريح المزعوم على شكل صورة لإسماعيل هنية تحمل شعار قناة الجزيرة الإخبارية وكُتب ضمنها "إسماعيل هنية : سوف ندمر غزة أكثر من تدمير الاحتلال لها إن لم يكن لحماس دور بالمرحلة القادمة".

هنية: سوف ندمر غزة إن لم يكن لحماس دور بالمرحلة القادمة

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الخبر الذي زعم أن إسماعيل هنية صرح بأن "حماس سوف تدمر غزة إن لم يكن لها دور بالمرحلة القادمة"، فتبين أنه غير صحيح. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الصورة مفبركة عن تصريح نقلته صفحة "قناة الجزيرة"عن كلمة ألقاها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الأربعاء 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري، قال فيها "إن أي رهان على ترتيبات في غزة دون حماس وفصائل المقاومة هو وهم وسراب".

ووجه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، الأربعاء 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري، كلمة متلفزة عشية الذكرى الـ36 لتأسيس الحركة، أكد فيها على أن أي رهان على ترتيبات في غزة دون حماس وفصائل المقاومة هو وهم وسراب. وأشار هنية إلى أن معركة طوفان الأقصى “وجهت ضربة مدوية للاحتلال هزت كيانه وقيادته العسكرية والسياسية”.

وحيا هنية صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة قائلا “لا يزال شعبنا ومقاومتنا يقدمان صورة مشرقة بالنضال والصمود الأسطوري. الصمود الأسطوري والمقاومة أنشأ تفاعلات لها ما بعدها وباتت تحالفات العدو على المحك”. وتابع أن “بطولات كتائب القسام والمقاومة تتجلى وتوقع في العدو خسائر فادحة، وآخرها كان في الشجاعية وجباليا”.

وقال هنية إن الحركة “تبذل مع الجميع – بما في ذلك المؤسسات الدولية- جهودا مكثفة للإسراع في إغاثة شعبنا”. ودعا الأمتين العربية والإسلامية لتوسيع مساحة فعلها بما يتناسب مع حجم العدوان، مثمنا الحراك الشعبي والدولي نصرة لفلسطين وشعبها في مختلف مدن وعواصم العالم.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “نحن على يقين أن العدوان الغاشم سوف ينتهي، وستبقى المقاومة حارسا أمينا.

ورحب بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي ينص على وقف إطلاق النار بأغلبية ساحقة. وعبر عن تقديره لمواقف الأمين العام للأمم المتحدة، مثمنا رسالته لمجلس الأمن. وأبدى هنية انفتاح الحركة على نقاش أي أفكار أو مبادرات يمكن أن تفضي إلى وقف العدوان.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن إسماعيل هنية صرح بأن "حماس سوف تدمر غزة إن لم يكن لها دور بالمرحلة القادمة"، غير صحيح.

  2. الصورة مفبركة عن تصريح نقلته الجزيرة عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية الأربعاء الماضي.

  3. وجه إسماعيل هنية، الأربعاء، كلمة أكد فيها على أن أي رهان على ترتيبات في غزة دون حماس وفصائل المقاومة هو وهم وسراب.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق