فيديو ستوري

تضليل



تداول ناشرون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"تجمع الأسطول الأمريكي الخامس وقوات بحرية من 22 دولة في البحر الاحمر"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداول ناشرون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"تجمع الأسطول الأمريكي الخامس وقوات بحرية من 22 دولة في البحر الاحمر"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


هل تظهر هذه المشاهد تجمع قوات بحرية من 22 دولة في البحر الأحمر؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل تظهر هذه المشاهد تجمع قوات بحرية من 22 دولة في البحر الأحمر؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 06 كانون ثاني 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 06 كانون ثاني 2024

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو يظهر عدة مشاهد لما يبدو أنها مناورات وتدريبات عسكرية لقوات بحرية وجوية، وادعت أنه لـ "تجمع الأسطول الأمريكي الخامس وقوات بحرية من 22 دولة في البحر الأحمر".

الادعاء: تجمع قوات بحرية ل22 دولة في البحر الأحمر

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"تجمع الأسطول الأمريكي الخامس وقوات بحرية من 22 دولة في البحر الأحمر"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الفيديو مؤلف من عدة مشاهد، أولها يعود لتدريب عسكري مشترك للقوات البحرية الأمريكية والبريطانية عام 2020.

ونشرت البحرية الملكية المشاهد في 5 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2020، لمجموعة ستيريك المكونة من سفينة HMS Queen Elizabeth وجناحها الجوي المكون من طائرات F-35B الأمريكية والبريطانية.

والمشهد الثاني مأخوذ من مقطع فيديو نشره حساب Navy Lookout على موقع يوتويب في 26 آذار/مارس عام 2022، على إنه لتجمع السفن الحربية التابعة لحلف شمال الأطلسي لإجراء مناورات Cold Response 2022 قبالة سواحل النرويج.

ويعود المشاهد الثالث إلى تدريبات لحاملات الطائرات الأمريكية، يو إس إس رونالد ريغان (CVN 76)، ويو إس إس ثيودور روزفلت (CVN 71)، ويو إس إس نيميتز (CVN 68)، غرب المحيط الهادئ في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017.

تحالف حارس الازدهار

كشفت البحرية الأميركية عن حصيلة ما حققه التحالف الدولي الذي تم تشكيله قبل أسابيع لردع جماعة الحوثي عن مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر. وذكر قائد البحرية في القيادة المركزية الأميركية، براد كوبر، يوم الخميس، أن حوالي 1500 سفينة تجارية "عبرت مياه البحر الأحمر بأمان منذ بدء حارس الازدهار". 

وقال كوبر في بيان صحفي "منذ بدء العملية، أسقطنا مع شركائنا 19 طائرة مسيّرة وصاروخًا" هي 11 مسيّرة وصاروخ كروز وستة صواريخ بالستية مضادة للسفن "وأغرقنا ثلاثة قوارب صغيرة (...) لكن لا مؤشرات الى أن سلوك (الحوثيين) غير المسؤول يتراجع". 

ونوه قائد البحرية إلى أنه لا توجد قوات من المارينز تؤمن السفن التجارية بل سفن حربية من دول عدة. وأنه منذ الإعلان عن التحالف زاد عدد الدول المشاركة لتصبح 22. 

بالمقابل، هددت جماعة الحوثي بمهاجمة مصالح الدول التي تشارك في التحالف البحري، الذي تقوده أمريكا في البحر الأحمر. وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثي اليمنية، في تصريحات لـ"بي بي سي"؛ إن أي بلد يقحم نفسه في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالبحر الأحمر سيفقد أمنه البحري وسيكون مستهدفا.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"تجمع الأسطول الأمريكي الخامس وقوات بحرية من 22 دولة في البحر الأحمر"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو مؤلف من عدة مشاهد، أولها يعود لتدريب عسكري مشترك للقوات البحرية الأمريكية والبريطانية عام 2020.

  3. المشهد الثاني يعود لتجمع السفن الحربية التابعة لحلف شمال الأطلسي لإجراء مناورات Cold Response 2022 قبالة سواحل النرويج.

  4. ويعود المشاهد الثالث إلى تدريبات لحاملات الطائرات الأمريكية، غرب المحيط الهادئ عام 2017.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق