فيديو ستوري

تضليل



تداولت وسائل إعلام وحسابات على منصات التواصل خلال الساعات الماضية صوراً وتسجيلات لحطام طائرات ادعت أنها من حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، غير أن تلك الادعاءات مضللة.

تداولت وسائل إعلام وحسابات على منصات التواصل خلال الساعات الماضية صوراً وتسجيلات لحطام طائرات ادعت أنها من حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، غير أن تلك الادعاءات مضللة.


هذه المشاهد ليست من حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني
أحد الصور المتداولة مع الادعاء

هذه المشاهد ليست من حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الاثنين 20 أيار 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الاثنين 20 أيار 2024

الادعاء

نشر حساب موقع BBC News عربي على فيسبوك صورة ادعى أنها لحطام طائرة رئيسي، مشيراً إلى أن وكالات إعلام إيرانية تتناقلها.

وعرضت قناة المشهد على حسابها في منصة إكس صوراً لحطام وأشخاص يقومون بعميات الإنقاذ وادعت القناة أن تلك الصور من مكان تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

كما نشرت منصة التغيير بلس على حسابها بمنصة يوتيوب تسجيلاً مصوراً يظهر الرئيس الإيراني وآخرين برفقته على متن طائرة، زاعمة أن التسجيل يرصد الظهور الأخير للرئيس الإيراني وهو بداخل المروحية قبل أن تسقط وتتحطم ويقتل مع جميع مرافقيه.

ونشر حساب الأحداث الإيرانية عبر منصة إكس صورة لمروحية محطمة ادعى أنها كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وكذلك نشر حساب حقيقة الحدث على منصة إكس صورة لحطام طائرة في إطار حديثه عن مقتل جميع من كان على متن مروحية الرئيس الإيراني.

وفي ذات السياق، نشر حساب يحمل اسم دونالد ترامب غير الرسمي على منصة إكس فيديو لمروحية تصطدم بأحد الجبال مدعياً أنه يظهر تحطم طائرة الرئيس الإيراني في غابات ورزغان.

كما نشر حساب راضي العرضحالجي عبر منصة إكس  صورة لمروحية تحمل عبارات باللغة الفارسية  في إطار حديثة عن حادثة تحطم طائرة الرئيس الإيراني.  

وبالمجمل، حظيت الادعاءات على تفاعل واسع على منصات التواصل حيث تمت مشاهدة بعضها عشرات آلاف المرات فضلاً عن مئات عمليات إعادة النشر أو المشاركة. 

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" الفيديو والصور وادعاءات ارتباطها بحادثة تحطم طائرة الرئيس الإيراني وخلص إلى أنها مضللة ومن سياقات مختلفة.

 ومن خلال البحث العكسي عن الصورة الواردة في الإدعاء الأول، تبين أن موقع وكالة ميزان الإيراني نشرها عام 2019 وقال إنها تعود إلى تحطم طائرة تدريب سقطت شمالي طهران.

وكذلك الحال بالنسبة للصور الواردة في الادعاء الثاني حيث نشرها أيضا موقع وكالة ميزان  من ضمن مجموعة من الصور الأخرى لذات الحادثة.

وتبين أن التسجيل الوارد في الادعاء الثالث التقط مطلع العام الحالي في شهر كانون الثاني أثناء زيارة إبراهيم رئيسي إلى سد النمرود في مدينة فيروزكوه شرق طهران، بحسب وكالة إيرنا الإيرانية.

 وفيما يتعلق بالصورة الواردة في الادعاء الرابع، تبين أن وسائل إعلام مغربية من بينها morocco world news نشرتها في أيلول  2019 على أنها لتحطم مروحية شمال المغرب كانت تستخدم من قبل مهربين لنقل المخدرات بين المغرب وإسبانيا.

أما الصورة الواردة في الادعاء الخامس، فتبين أن موقع CNN نشرها في شباط من العام 2016  من ضمن مجموعة صور لحطام طائرة سقطت قرب مدينة ميديين بوسط كولومبيا وعلى متنها 81 شخصا، من بينهم أحد أبرز فرق كرة القدم البرازيلية.

في حين يظهر مقطع الفيديو الوراد في الادعاء السادس تحطم مروحية إنقاذ تابعة لوزارة الداخلية الجورجية في منطقة غودوري شمال البلاد أواخر تموز من العام 2022، بحسب موقع ديلي ميل البريطاني.

وأخيراً تبين أن الصورة الواردة الادعاء السابع نشرتها وكالة آنا الإيرانية لمروحية تحطمت في محافظة كرمان عام 2023 وكان على متنها وزير الرياضة الإيراني سيد حميد سجادي الذي أصيب مع 18 من ركاب المروحية، بينما توفي مستشاره.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية مقتل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي وآخرين كانوا على متن مروحية سقطت في شمال غرب إيران أمس الأحد.


الاستنتاج

  1. الادعاء أن تلك التسجيلات والصور مرتبطة بحادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني ومقتله هو ادعاء مضلل.

  2. الصور المتداولة في الادعاءات  تعود لأحداث سابقة ومن سياقات مختلفة. 

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق