فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"هجوم مسلح على مقهى في إسطنبول تسبب بمقتل 3 إسرائيليين"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"هجوم مسلح على مقهى في إسطنبول تسبب بمقتل 3 إسرائيليين"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة مقتل 3 إسرائيليين بهجوم مسلح على مقهى في إسطنبول حديثا؟
لقطة من التسجبل المتداول مع الادعاء

ما حقيقة مقتل 3 إسرائيليين بهجوم مسلح على مقهى في إسطنبول حديثا؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 25 أيار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 25 أيار 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"هجوم مسلح على مقهى بمنطقة أوسكودار في إسطنبول وحديث عن 3 قتلى اسرائيليين و 5 اصابات"، مؤخراً. وادعى ناشرون آخرون أن "الهجوم المسلح تسبب بعدد من القتلى والجرحى من السياح".

الادعاء: هجوم مسلح تسبب بمقتل 3 إسرائيليين في إسطنبول

ويظهر المقطع ما يبدوا أنه موقع جريمة وعناصر من الشرطة وسيارت إسعاف وحشد من الناس مقابل مبنى تعرض لإطلاق نار كثيف. 

الادعاء: إطلاق نار باتجاه إسرائيليين في تركيا

وحظي المقطع والادعاء المرافق له بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"هجوما مسلحا على مقهى في إسطنبول تسبب بمقتل 3 إسرائيليين"، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء، أن الفيديو يعود لاشتباك مسلح بين عائلتين تركيتين في مقهى بمنطقة أوسكودار في إسطنبول، بعد اجتماعهم لعقد صلح بسبب خلاف بين أطفالهم. 

وبحسب مواقع إخبارية تركية، تحول اجتماع صلح حضره 40 شخصًا من عائلتي كازان وكاراتاش التركيتين، في مقهى في أوسكودار إلى اشتباك مسلح. وتسبب النزاع بمقتل 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين. وتم اعتقال 12 مشتبها بهم. 

ووقع الحادث في 23 أيار/مايو الجاري، بعد اجتماع شيوخ العائلتين على خلفية شجار وقع بين أطفالهم في اليوم نفسه. وخلال الاجتماع، اندلع صراع مسلح بدأ في المقهى وامتد إلى الشارع. وفقد كل من تامر كازان وأكان جونر من المجموعة الأولى، وفيلي هاكان كاراتاش من المجموعة الثانية حياتهم. كما أصيب 5 أشخاص من العائلتين. 


وذكر بيان حاكم مدينة إسطنبول التركية الأربعاء الماضي، على منصة إكس أن "شجاراً وقع بين مجموعتين في مقهى بشارع أيازما في منطقة أونالان التابعة لمنطقة أوسكودار، تحول إلى صراع مسلح. وأسفر الحادث عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة. وتم نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة وعلاجهم، وما زالت التحقيقات مستمرة في الحادث".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"هجوما مسلحا على مقهى في إسطنبول تسبب بمقتل 3 إسرائيليين"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لاشتباك مسلح وقع بين عائلتين تركيتين في مقهى بمنطقة أوسكودار في إسطنبول، بعد اجتماعهم لعقد صلح بسبب خلاف بين أطفال.
      
  3. تحول اجتماع صلح حضره 40 شخصًا من عائلتي كازان وكاراتاش التركيتين، في مقهى بأوسكودار إلى اشتباك مسلح أدى إلى مقتل 3 أشخاص من العائلتين.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق