فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع تركية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"اعتداء 3 طلاب سوريين بالضرب على طالب تركي في مدينة دوزجة"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت مواقع تركية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"اعتداء 3 طلاب سوريين بالضرب على طالب تركي في مدينة دوزجة"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل.


ماحقيقة الادعاءات المتداولة حول قيام طلاب سوريين بالاعتداء على طالب تركي في مدينة دوزجة؟
لقطة من التسجبل المتداول مع الادعاء

ماحقيقة الادعاءات المتداولة حول قيام طلاب سوريين بالاعتداء على طالب تركي في مدينة دوزجة؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 31 أيار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 31 أيار 2024

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عربية وأخرى تركية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"3 طلاب سوريين يحاصرون طالب تركي في دورة المياه بالمدرسة ويعتدون عليه بالضرب".

الادعاء: اعتداء طلاب سوريين على طالب تركي في دوزجة

وزعمت المواقع الإخبارية أن "طالباً تركيا يبلغ من العمر 13 عاما، تم محاصرته وضربه من قبل 3 طلاب سوريين في المدرسة بمدينة دوزجة".

وادعت المواقع أن " مديرية التربية الوطنية في دوزجة بدأت تحقيقا في الحادثة، وقال والد الطالب التركي: “حتى المعلمين في المدرسة كانوا خائفين من هؤلاء الأطفال. وقال "المعلمون يشكون لإدارة المدرسة ويقولون إنهم حثالة وقد سئمنا ذلك".

الادعاء: اعتداء طلاب سوريين على طالب تركي في دوزجة

ويظهر المقطع ثلاثة طلاب يحاصرون طالب في دورة المياه بأحد المدارس، وقيام أحدهم بصفع الطالب المحاصر بعد الجدال معه.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"اعتداء 3 طلاب سوريين بالضرب على طالب تركي في مدينة دوزجة"، حديثاً، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء، أن طالباً تركياً في مدرسة أزميميلي الثانوية تعرض للصفع من قبل طالب عراقي الجنسية حاصره في دورة المياه بمدينة دوزجة.

ونفى بيان صادر عن والي مدينة دوزجة التركية، الأنباء الواردة حول قيام 3 طلاب سوريين بالاعتداء على طالب تركي. وجاء في البيان المنشور على منصة إكس في 29 أيار/مايو الجاري، أنه "نتيجة التحقيق الأول بشأن الادعاءات الواردة في بعض وسائل الإعلام بأن طالب أجنبي صفع طالباً تركياً في دورة المياه بمدرسة عزميميلي الثانوية بمدينتنا، تبين ضرورة الإدلاء بالبيان التالي:

يوم 28 أيار 2024 بدورة مياه مدينتنا ثانوية أزميميلي؛ تعرض الطالب "ش" في الصف السابع لصفعة من قبل "ب"، وهو طالب في الصف الثامن عراقي الجنسية؛ وأن الطالب الضحية ووالديه قدموا شكوى بشأن الحادث". وأضاف البيان أنه بعد "تقييم النتائج الحالية وأقوال أطراف القضية معًا؛ وكما هو واضح للعامة، لا يوجد أي شخص أو طفل من الجنسية السورية أو الأفغانية طرف في القضية، فالقضية هي حادثة منفردة، ولم يتم تسجيل أي حادث مماثل في المدرسة المعنية".

و"يجري مكتب المدعي العام الرئيسي في دوزجي تحقيقًا قضائيًا فيما يتعلق بالحوادث والادعاءات، وتم تعيين مفتشي التعليم للتحقيق الإداري، ومن المفهوم أن الإجراءات التأديبية قد بدأت من قبل إدارة المدرسة. ويتم التعامل مع أي حوادث تنمر بين الأقران تحدث أو قد تحدث في مدارسنا بحساسية على المستويين القضائي والإداري، وستستمر مشاركة التطورات المتعلقة بالحادث المعني مع الجمهور."


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "اعتداء 3 طلاب سوريين بالضرب على طالب تركي في مدينة دوزجة"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يظهر طالباً تركياً في مدرسة أزميميلي الثانوية تعرض للصفع من قبل طالب عراقي الجنسية في دوره المياه بمدينة دوزجة.

  3. نفى بيان صادر عن والي مدينة دوزجة التركية، الأنباء الواردة حول قيام ثلاث طلاب سوريين بالاعتداء على طالب تركي.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق