فيديو ستوري

تضليل



نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن "المقاومة الفلسطينية قتلت جنديا من الجنسية السعودية كان يقاتل في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلي"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن "المقاومة الفلسطينية قتلت جنديا من الجنسية السعودية كان يقاتل في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلي"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


هل يحمل الجندي الذي قتلته كتائب القسام في كمين جباليا الجنسية السعودية؟
صورة متداولة مع الادعاء

هل يحمل الجندي الذي قتلته كتائب القسام في كمين جباليا الجنسية السعودية؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 03 حزيران 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 03 حزيران 2024

الادعاء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن "المقاومة الفلسطينية قتلت أحد الجنود من الجنسية السعودية كان يقاتل في صفوف جنود قوات الاحتلال الإسرائيلي، واحتفظت بجثته".

الادعاء: كتائب القسام تقتل جندي سعودي كان يقاتل إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي

وادعت حسابات أخرى أن الجندي الذي قتلته المقاومة الفلسطينية من جنسية دولة عربية، دون أن تحديد أي دولة.

الادعاء: كتائب القسام تقتل جندي عربي كان يقاتل إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم "المقاومة الفلسطينية قتلت جنديا من الجنسية السعودية كان يقاتل في صفوف قوات الاحتلال"، حديثاً، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن كتائب القسام نشرت صورة لجثمان جندي إسرائيلي أسرته خلال كمين في منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، دون تحديد هويته أو جنسيته.

وعبر مقطع فيديو نشرت كتائب القسام في الأول من حزيران/يونيو الجاري، تفاصيل جديدة عن عملية أسر جنود إسرائيليين في جباليا، وأظهر المقطع صورة جندي إسرائيلي استهدفته في الكمين الأسبوع الماضي. وقالت الكتائب في نهاية الفيديو حول الجندي المقتول "أحد أفراد القوة المستهدفة، جثة في قبضتنا، أنتم تعرفون هويته جيدا. لماذا تكذبون على جمهوركم، أهو من المرتزقة الذين لا تعلنون عنهم منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول 2023)؟ أم أن عنصريتكم حاضرة حتى في التفريق بين قتلاكم؟". وتابعت "أنتم مدعوون للتعرف على هذا الجندي وباقي أفراد القوة الذين سقطوا بين قتيل وجريح وأسير".

يُذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم ينشر صورة الجندي المستهدف في القائمة التي ينشرها لقتلاه في غزة عبر موقعه الرسمي.

القسام تقول أنها أوقعت قوة إسرائيلية في كمين

أعلن متحدث كتائب القسام أبو عبيدة، في 26 أيار/مايو الماضي، أن مقاتليهم تمكنوا من أسر جنود إسرائيليين جدد خلال عملية عسكرية في قطاع غزة. وكانت تلك أول عملية أسر لجنود إسرائيليين تعلن عنها فصائل المقاومة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

بالمقابل، نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وقوع أي عملية أسر لجنود الجيش في غزة. وادعى أدرعي، أنه "لا يوجد حادث لاختطاف جندي".

والجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان إنهاء عمليته العسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة التي استمرت 20 يوما وقتل خلالها 10 جنود.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "المقاومة الفلسطينية قتلت جنديا من الجنسية السعودية كان يقاتل في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلي"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. لم تحدد كتائب القسام هوية أو جنسية الجندي الإسرائيلي الذي نشرت صورة لجثمانه السبت الماضي، كما لم يعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل الجندي المستهدف أو ينشر صورته على موقعه الرسمي.

  3. أعلنت كتائب القسام في 26 أيار الماضي، عن أسر جنود إسرائيليين خلال عملية عسكرية في جباليا.

  4. نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وقوع أي عملية أسر لجنود الجيش في غزة.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق