فيديو ستوري

تضليل



نشرت مواقع تركية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "الأسد صرح بعدم السماح للمغتربين الذين دخلوا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد بالعودة إلى تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت مواقع تركية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "الأسد صرح بعدم السماح للمغتربين الذين دخلوا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد بالعودة إلى تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة البيان المتداول بالإعلام التركي حول منع السوريين من العودة إلى تركيا؟
APP

ما حقيقة البيان المتداول بالإعلام التركي حول منع السوريين من العودة إلى تركيا؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 19 حزيران 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 19 حزيران 2024

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية تركية في 18 حزيران/يونيو الجاري، خبراً يزعم أن رئيس النظام السوري  بشار الأسد، أدلى بتصريح حول منع المواطنين السوريين الذين قدموا من تركيا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد من العودة. وقال الأسد في بيان “لن أعيد أياً من مواطنينا الذين قدموا من تركيا إلى سوريا ضمن نطاق زيارات العيد إلى تركيا. لقد أعطيت كل السلطات لوزير داخليتنا بشأن هذه القضية."

الادعاء: بشار الأسد يقول إنه لن يعيد السوريين القادمين من تركيا

الادعاء: تصريح من بشار الاسد بمنع العودة إلى تركيا

ونشر الصحفي التركي أوغور دوندار، الادعاء المتداول على صفحته الرسمية عل منصة إكس في 18 حزيران/يونيو الجاري، زاعماً أن الأسد أعطى صلاحيات لوزير الداخلية بشأن منع السوريين من العودة إلى تركيا.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "الأسد صرح بعدم السماح للمغتربين الذين دخلوا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد بالعودة إلى تركيا"، فتبين أنه ملفق.

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنجليزية أي نتائج داعمة له، كما شمل البحث موقع وزارة خارجية النظام السوري ووكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا".

منع دخول المتخلفين عن الخدمة الإلزامية

تناقلت صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي في منتصف حزيران/يونيو الجاري، صورة قالت إنها لتعميم صادر عن مدير"الإدارة القنصلية والمغتربين" وموقع بتاريخ 30 أيار/مايو 2024، حول منع المغتربين ممن تخلفوا عن أداء الخدمة الإلزامية من زيارة سوريا. و جاء في التعميم أنه " لاحقاً لتعاميم الإدارة المتعلقة بآلية الحصول على موافقات للمغتربين الراغبين بزيارة القطر والمتخلفين عن أداء الخدمة الإلزامية، ممن لديهم خروج غير شرعي، وقاموا بتسوية أوضاعهم (لجهة الخروج غير الشرعي)، وتثبيتها لدى إدارة الهجرة والجوازات.

اعلمتنا الجهات المختصة بعدم قبول طلبات زيارة القطر من المذكورين أعلاه، ووفقاً للتعميم / ٦٠٥٤ / الخاص بتسوية أوضاع المكلفين الذين غادروا بطريقة غير مشروعة يمكن لهؤلاء الدخول إلى القطر لمرة واحدة فقط بغرض تسوية وضعهم التجنيدي، أي تأدية خدمة العلم أو دفع البدل النقدي، ولا يحق لهم المغادرة إلا بعد القيام بأحد هذين الأمرين."

إنهاء منح إجازة العيد للسوريين

وفي العاشر من حزيران الجاري نفى مركز "مكافحة التضليل الإعلامي" بمديرية الاتصال التابعة للرئاسة التركية أنباء السماح للاجئين السوريين بدخول سوريا لقضاء إجازة عيد الأضحى. وأوضح المركز أنه تم إنهاء منح إجازة العيد للسوريين بالقرار الذي اتخذته وزارة الداخلية في نيسان/أبريل عام 2022.

وأشارت مديرية الاتصال التركية إلى أن عدد الأشخاص الذين عادوا طوعاً من تركيا إلى سوريا بلغ 658 ألفاً و463 شخصاً حتى الآن. وتستمر الجهود لضمان العودة الطوعية للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في البلاد.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "الأسد صرح بعدم السماح للمغتربين الذين دخلوا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد بالعودة إلى تركيا"، ادعاء مضلل.

  2. لم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنجليزية أي نتائج داعمة له.

  3. النظام السوري يصدر تعميما بمنع دخول المتخلفين عن الخدمة الإلزامية اللذين غادروا بطريقة غير شرعية، إلى سوريا.

  4. تم إنهاء منح إجازة العيد للسوريين بالقرار الذي اتخذته وزارة الداخلية في نيسان/أبريل عام 2022.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق