فيديو ستوري

تضليل



نشرت صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاءا يزعم بأن وكالة نوفوستي الروسية قالت إنه "تم نقل علي مملوك إلى المستشفى الليلة الماضية بسبب مشكلات صحية"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاءا يزعم بأن وكالة نوفوستي الروسية قالت إنه "تم نقل علي مملوك إلى المستشفى الليلة الماضية بسبب مشكلات صحية"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل قالت وكالة نوفوستي الروسية إن علي مملوك نُقل إلى المستشفى حديثاً؟
صورة متداولة مع الادعاء

هل قالت وكالة نوفوستي الروسية إن علي مملوك نُقل إلى المستشفى حديثاً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 08 تموز 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 08 تموز 2024

الادعاء

تداولت صفحات شخصية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يزعم أنه "تم نقل علي مملوك إلى المستشفى الليلة الماضية بسبب مشكلات صحية".

الادعاء: نقل علي مملوك إلى المستشفى حديثاً

وانتشر الخبر المزعوم على شكل صورة تحمل عنوان موقع تلفزيون سوريا،  كُتب ضمنها "وكالة "نوفوستي" الروسية: تم نقل علي مملوك - الذي عزله بشار الأسد من منصب رئيس مكتب الأمن الوطني- إلى المستشفى الليلة الماضية بسبب مشكلات صحية".

الادعاء: نقل علي مملوك إلى المستشفى حديثاً

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الخبر الذي زعم أن "علي مملوك نقل إلى المستشفى الليلة الماضية بسبب مشكلات صحية"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.. 

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي نتائج حديثة داعمة له، كما شمل البحث موقع وكالة نوفوستي الروسية والحسابات التابعة لموقع تلفزيون سوريا على مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها صفحة "تلفزيون سوريا @syr_television". 

في حين أظهرت نتائج البحث العكسي أن الصورة المتداول مع الادعاء قديمة ونشرها تلفزيون سوريا على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، في 18 كانون الثاني/يناير من العام الجاري. 

وفي التاريخ ذاته نقلت وسائل إعلام روسية عن وكالة نوفوستي نبأ يفيد بتعيين رئيس المخابرات العسكرية السورية كفاح ملحم في منصب رئيس مكتب الأمن القومي في البلاد، في حين أصبح علي مملوك الذي يتلقى العلاج في المستشفى، مستشارا للأسد.

يُذكر أنه في كانون الأول/يناير من العام الجاري، تداولت شبكات ووسائل إعلامية تابعة للنظام السوري، أن الأسد عيّن اللواء علي مملوك مستشاراً له، في خطوة أبعدت الأخير عن رئاسة مكتب الأمن القومي الذي يشرف على عمل كل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام.

وكان لمملوك دور بارز في قمع السوريين، وهو ما دفع دولاً أوروبية والولايات المتحدة إلى فرض عقوبات عليه. كما صدرت عام 2018 بحق مملوك مذكرة توقيف من قبل القضاء الفرنسي بتهم "التواطؤ مع أعمال تعذيب وتواطؤ مع الاختفاءات القسرية، وأخيراً، التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وجنح حرب".

وعلقت وزارة الخارجية الروسية على هذا القرار لاحقا. ووصف رئيس الدائرة سيرجي لافروف قرار المحكمة بأنه مظهر من مظاهر التحيز.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "علي مملوك نقل إلى المستشفى الليلة الماضية بسبب مشكلات صحية" حديثاً، غير صحيح.

  2. لم تنقل وكالة نوفوستي الروسية و تلفزيون سوريا الخبر المزعوم حديثاً. 

  3. الصورة المتداول مع الادعاء قديمة ونشرها تلفزيون سوريا على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، في 18 كانون الثاني/يناير من العام الجاري.
      
  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق