فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"إطلاق حزب الله وابل صواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"إطلاق حزب الله وابل صواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية"، حديثاً، إلا أن الادعاء مضلل.


الفيديو قديم وليس لإطلاق حزب الله وابلاً من الصواريخ تجاه قاعدة إسرائيلية مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم وليس لإطلاق حزب الله وابلاً من الصواريخ تجاه قاعدة إسرائيلية مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 12 آب 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 12 آب 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ "وابل من صورايخ كاتيوشا أطلقها حزب الله على قاعدة عسكرية إسرائيلية". 

الادعاء: وابل صواريخ أطلقه حزب الله تجاه قاعدة عسكرية إسرائيلية

ويظهر المقطع رشقة صاروخية من أحد الأماكن العسكرية ليلاً.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"وابلاً من صواريخ كاتيوشا أطلقها حزب الله على قاعدة عسكرية إسرائيلية"، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 14 نيسان/أبريل الفائت، على أنه لرشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه الجليل والجولان المحتل. 

وفي التاريخ نفسه تم إطلاق عشرات الصواريخ  من الأراضي اللبنانية تجاه شمال إسرائيل. وذكر حينها، حزب الله اللبناني في بيان، أن عناصره "‏استهدفوا ‌‌‏فجر يوم الأحد، مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع ‏في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا". 

حزب الله يقصف شمال إسرائيل

أعلن "حزب الله"في بيان اليوم الإثنين، أن مقاتليه قصفوا "موقع السماقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية".‏ وأن عناصره استهدفوا "التجهيزات التجسسية ‏في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها". ‏

كما أعلن الحزب اللبناني ليلة الأحد، عن إطلاق صواريخ تجاه شمال إسرائيل ردا على ضربات إسرائيلية على جنوب لبنان أدت إلى مقتل ثلاثة من مقاتليه وإصابة 12 آخرين. وذكر حزب الله في بيانه أنه قصف المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في جعتون بصليات من صواريخ الكاتيوشا. في المقابل، أبلغ الجيش الإسرائيلي عن إطلاق 30 صاروخا من لبنان باتجاه منطقة الكابري، سقط العديد منها في مناطق مفتوحة دون تسجيل إصابات.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"وابلاً من صواريخ كاتيوشا أطلقها حزب الله على قاعدة عسكرية إسرائيلية"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لرشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه الجليل والجولان المحتل في نيسان الماضي.

  3. أعلن حزب الله، الاثنين، "قصف المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في ‏جعتون بِصليات من صواريخ الكاتيوشا، ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية".

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق