فيديو ستوري

تضليل



زعمت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي بأنّ "النظام السوري قرر إعفاء حملة جواز السفر الفلسطيني من تأشيرة الدخول إلى سوريا"، إلا أن الادعاء غير صحيح.

زعمت مواقع وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي بأنّ "النظام السوري قرر إعفاء حملة جواز السفر الفلسطيني من تأشيرة الدخول إلى سوريا"، إلا أن الادعاء غير صحيح.


ما حقيقة إعفاء الفلسطينيين من تأشيرة الدخول إلى سوريا؟
جواز السلطة الفلسطينية، ووثيقة سفر اللاجئين الفلسطينيين في سوريا (مواقع التواصل)

ما حقيقة إعفاء الفلسطينيين من تأشيرة الدخول إلى سوريا؟

محمد العلي محمد العلي   الخميس 22 آب 2024

محمد العلي محمد العلي   الخميس 22 آب 2024

الادعاء 

نشر موقع (جريدة زين الوطن) يوم الاثنين 19 آب/ أغسطس 2024، خبراً بعنوان: "سوريا ترحب بدخول أي فلسطيني إلى أراضيها دون فيزا".

سوريا تلغي تأشيرة الدخول على الفلسطينيين| ادعاء مضلل

وزعم أن "سوريا ألغت قرار الفيزا للفلسطينيين وبات يسمح لهم بالدخول بدون أي شروط فقط إبراز وثيقة سفر أو جواز سفر".

وساهم مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إخبارية بنشر الادعاء تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم "إعفاء الفلسطينيين من تأشيرة دخول سوريا"، تبيّن أنه غير صحيح.

وقاد البحث باستخدام كلمات مفتاحية متعلقة بالادعاء إلى تصريح رسمي صادر عن سفير السلطة الفلسطينية لدى النظام السوري بدمشق سمير الرفاعي، أكد فيه أن الجواز الفلسطيني غير معفى من تأشيرة الدخول لسوريا أو الموافقة الأمنية المسبقة.

وذكر أن الإعفاء شمل الفلسطينيين من حملة الوثيقة اللبنانية والجواز الأردني المؤقت وحملة الجواز الفلسطيني ممن لديهم إقامة في دول الخليج، فقط.

وكانت أفادت (مجموعة العمل لأجل فلسطيني سوريا) الحقوقية، بأنّ إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام السوري، أصدرت بتاريخ 28 تموز/ يوليو الماضي تعميماً يشترط على الفلسطينيين اللبنانيين والأردنيين الحصول على تأشيرة دخول مسبقة مع دفع رسوم مالية تتراوح بين 25 و100 دولار أمريكي، حسب نوع الدخول وعدد مرات الزيارة.

وأضافت أن التعميم الذي جاء تحت عنوان "تعميم إلى كافة المراكز الحدودية القطر" في إطار تنظيم منح سمات الدخول للرعايا العرب والاجانب القادمين لزيارة القطر.

وشدد التعميم الذي حمل توقيع اللواء خالد سليم حديد، مدير إدارة الهجرة والجوازات لدى النظام السوري، على التقيد والعمل بمضمونه رؤساء المراكز بالذات وهم مسؤولون عن حسن التنفيذ"، قبل التراجع عن القرار لاحقاً.

وأكد موقع (بوابة اللاجئين الفلسطينيين) يوم الاثنين 19 آب/ أغسطس الجاري، إلغاء شرط الحصول على تأشيرة للفلسطينيين من حملة الوثائق اللبنانية والأردنية، وتوجهت عدة جهات فلسطينية بالشكر على هذه الخطوة وفق بيانات رسمية.

وبتاريخ 4 آب/ أغسطس 2024، دعا أمين عام منظمة الصاعقة، والأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث، محمد قيس، الأمين العام المساعد في الحزب، لمخاطبة وزير الداخلية في حكومة النظام السوري للتراجع عن قرار فرض رسوم دخول على الفلسطينيين من حملة الوثائق اللبنانية والأردنية.

وكان أصدر اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين في سوريا، مذكرة خلال اجتماعه في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2023 في مقره بمدينة دمشق، تطالب رئاسة مجلس الوزراء التابع للنظام السوري بالتراجع عن قرارها الذي يعتبر الفلسطيني المقيم على الأراضي السورية أجنبي، مشيرين إلى أن هذا الأمر سينعكس بشكل سلبي على أوضاعه القانونية والاقتصادية والإنسانية.

وتجدر الإشارة إلى أن عدة تقارير صحفية وتحقيقات سلطت الضوء على واقع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، هذا وسبق أن وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 3207 لاجئاً فلسطينياً، على يد قوات النظام السوري، خلال الفترة من آذار/مارس 2011 وحتى تشرين الأول/أكتوبر 2022، إضافة إلى 2721 ما يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري.


الاستنتاج

  1. إعفاء حملة الفلسطينيين من تأشيرة الدخول إلى سوريا

  2. الإعفاء يشمل حملة الوثيقة اللبنانية والجواز الأردني فقط

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد"

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق