فيديو ستوري

تضليل



نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه للغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت ريف حماة السوري الأحد، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه للغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت ريف حماة السوري الأحد، إلا أن الادعاء مضلل.


الفيديو قديم ويعود لغارة إسرائيلية على قضاء صور جنوب لبنان
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم ويعود لغارة إسرائيلية على قضاء صور جنوب لبنان

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 09 أيلول 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 09 أيلول 2024

الادعاء

نشر موقع "روسيا اليوم" و "حرية نيوز" صورة تظهر حريقاً وسط أحد المدن ليلاً، وزعم الموقعين أن الصورة تعود للقصف الإسرائيلي على حماة ليلة الأحد.

الادعاء: صورة لغارة إسرائيلية على حماة مؤخراً

كما تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر حريقاً مشتعلاً إثر غارة جوية على أحد المدن، وادعت أنه للغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت ريف حماة السوري أيضا. 

الادعاء: مقطع فيديو لغارة اسرائيلية استهدفت وسط سوريا حديثاً

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"غارات جوية إسرائيلية على مدينة حماة مساء الأحد"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي في الثامن والتاسع من شهر آب/أغسطس الفائت، على أنه لغارة إسرائيلية استهدفت بلدة حانوية في قضاء صور جنوبي لبنان.

ونشر موقع قناة "الجديد" اللبنانية، في 8 آب الماضي، مقطع الفيديو على أنه يظهر " اللحظات الاولى للغارة الإسرائيلية على بلدة حناويه قضاء صور". وذكر الموقع أن طائرات اسرائيلية شنت غارة بصاروخين على بلدة حناويه في محيط دوار السفينة عند محطة للمحروقات في البلدة .

غارات إسرائيلية على حماة

قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سنا" اليوم الاثنين، إن غارات جوية إسرائيلية استهدفت مساء الأحد عدداً من المواقع العسكرية بمنطقة مصياف في ريف حماة. مضيفة أن الغارات استهدفت مركز البحوث العلمية ومنشآت معامل الدفاع في محيط مصياف.

وأعلنت الوكالة ارتفع عدد القتلى جراء الغارة الاسرائيلية إلى 16 شخصاً، بالإضافة إلى 36 جريحاً 6 منهم بحالة خطرة. وأدت الغارات بحسب الوكالة، إلى أضرار كبيرة في البنى التحتية لشبكات المياه والكهرباء والاتصالات.

في المقابل، نقلت القناة الإسرائيلية الرسمية، الاثنين، عن مصادر أن "سلاح الجو شن الليلة الماضية وفجر اليوم 5 غارات على مواقع داخل سوريا"، مضيفة أن "المواقع المستهدفة بسوريا بينها مركز لتطوير أسلحة دمار شامل في مصياف بحماة".

وأدانت الخارجية الإيرانية الهجوم الذي استهدف الأراضي السورية، وقالت إن "جرائم إسرائيل لا تقتصر على فلسطين".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"غارات جوية إسرائيلية استهدفت مدينة حماة  السورية مساء الأحد"، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو قديم ويعود لغارة إسرائيلية استهدفت بلدة حانوية في قضاء صور جنوبي لبنان في 8 آب الماضي.

  3. قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري اليوم الاثنين، إن غارات جوية إسرائيلية استهدفت مساء الأحد عدداً من المواقع العسكرية بمنطقة مصياف في ريف حماة.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق