فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إعلاميّة عربية وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً ادّعت أنه يظهر "غارات إسرائيلية غير مسبوقة على جنوب لبنان" إلّا أن الادعاء غير صحيح والفيديو من روسيا.

تداولت مواقع إعلاميّة عربية وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً ادّعت أنه يظهر "غارات إسرائيلية غير مسبوقة على جنوب لبنان" إلّا أن الادعاء غير صحيح والفيديو من روسيا.


هل يظهر هذا التسجيل غارات هي الأعنف على جنوب لبنان؟
لفطة من التسجيل الذي بثته قناة العربية

هل يظهر هذا التسجيل غارات هي الأعنف على جنوب لبنان؟

محمد العلي محمد العلي   الاثنين 23 أيلول 2024

محمد العلي محمد العلي   الاثنين 23 أيلول 2024

الادعاء

نشرت قناة (العربية) السعودية يوم الأحد 22 أيلول/ سبتمبر، مشاهد على منصة يوتيوب تظهر انفجارات ضخمة وسط تصاعد ألسنة اللهب، مرفقة بادعاء أنها لــ "مقطع متداول يظهر انفجارا ضخما جنوبي لبنان عقب سلسلة غارات شنتها إسرائيل الليلة".

مقطع فيديو لانفجار ضخم جنوب لبنان | غير صحيح 

وأورد موقع (خبرني - khaberni) على حسابه في منصة إكس، المقطع ذاته مرفقا بادعاء "وكأنها قنبلة نووية.. غارات صهيونية جنونية هي الاعنف على جنوب لبنان".

تسجيل مصور غارات هي الأعنف على جنوب لبنان | ادعاء مضلل

وساهمت عدة مواقع ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إخبارية بنشر الادعاء المتداول تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "غارات هي الأعنف على جنوب لبنان"، فتبين أنه مضلل، ولا يرتبط بالقصف الجوي المتصاعد الذي يستهدف مناطق جنوب لبنان.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو يظهر حريق وانفجارات جنوب روسيا، ما ينفي صلته بالغارات الجوية الإسرائيلية على جنوب لبنان، كما تبيّن أن الفيديو المرفق بالادعاء معدل من خلال إضافة صوت شخص يصرخ باللغة العربية بعبارة يا إمام علي.

وأفادت سلطات إقليم كراسنودار جنوب روسيا صباح يوم السبت 21 أيلول/ سبتمبر الحالي بأن سقوط حطام طائرتين مسيرتين أوكرانيتين في منطقة تيخوريتسك الليلة الماضية تسبب في اندلاع حريق امتد إلى مواد متفجرة.

ونقل موقع BBC بنسخته الروسية عن مصدر في جهاز الأمن الأوكراني قوله إن الطائرات بدون طيار الأوكرانية "دمرت حرفيا" أحد أكبر مستودعات الذخيرة في روسيا وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لانفجارات قوية استمرت لساعات طويلة حتى في اليوم التالي.

قصف جوي متكرر يستهدف مناطق جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء السبت 21 أيلول/سبتمبر 2024 أن "عشرات" الطائرات الحربية تشنّ "غارات واسعة" ضد أهداف لحزب الله في جنوب لبنان وفق المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري.

وفي وقت سابق السبت، أكد الجيش انه أصاب آلاف قاذفات الصواريخ وأهدافا أخرى لحزب الله في لبنان.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت خلال المساء أكثر من 50 غارة على جنوب البلاد في أقل من 40 دقيقة، وسُجلت لاحقا المزيد من الغارات الليلية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن المقطع المتداول يوثق غارات غير مسبوقة على لبنان غير صحيح.

  2. المقطع يعود إلى حريق وانفجارات جنوب روسيا.

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق