فيديو ستوري

تضليل



انتشر على منصة "أكس" مقطع فيديو زعم أنه يظهر الأنفاق التي حفرتها ميليشيا حزب الله اللبناني من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، إلا أن الادعاء غير صحيح.

انتشر على منصة "أكس" مقطع فيديو زعم أنه يظهر الأنفاق التي حفرتها ميليشيا حزب الله اللبناني من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، إلا أن الادعاء غير صحيح.


هذا المقطع لا يظهر أنفاق حفرها "حزب الله"

هذا المقطع لا يظهر أنفاق حفرها "حزب الله"

فريق التحرير فريق التحرير   الخميس 10 تشرين أول 2024

فريق التحرير فريق التحرير   الخميس 10 تشرين أول 2024

الادعاء

 نشر حساب يحمل اسم "د. حسين الصافي" على منصة أكس مقطع فيديو زعم أنه يظهر الانفاق التي حفرتها ميليشيا حزب الله اللبناني من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل.

وحظي المقطع بانتشار واسع على الشبكة وجرى تداوله عبر تطبيقات الدردشة وحصل المنشور الذي نشره "الصافي" في يوم 4 تشرين الأول/ أكتوبر على أكثر من مليون مشاهدة على منصة "إكس". 

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة المقطع، الذي زعم أنه يظهر "الأنفاق التي حفرتها ميليشيا حزب الله اللبناني من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل"، فتبين أنه غير صحيح.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام تقنية البحث العكسي ومقاطعة المعالم التي تظهر فيه، أن المقطع هو لأجزاء من أنفاق مدنية استخدمت كملاجئ في زمن الحرب العالمية الثانية في مدينة رامزغيت البريطانية، حيث عثر على مشاهد أصلية لذات مقطع الادعاء تطابق ملاجئ رامز غيت في شبكة الانترنيت.

ما هي أنفاق رامزغيت؟

أنشئت أنفاق رامزغيت في الأصل كخط سكة حديد لربط ميناء المدينة بخط القطار الرئيسي، ويبلغ طولها ميلين ونصف الميل، وفي بعض الأماكن يصل عمقها إلى 27 مترا  تحت الأرض.

وكانت المرحلة الثانية من بناء الأنفاق خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كلف عمدة رامزغيت ببناء سلسلة من الأنفاق لتكون بمثابة ملاجئ تحت الأرض لحماية سكان المدينة وبسبب قربها من أوروبا، عانت المدينة من قصف كثيف خلال الحرب العالمية الثانية، بحسب historic england

في الرابع والعشرين من أغسطس 1940، أُلقيت 500 قنبلة ألمانية على رامسجيت في خمس دقائق فقط. وعلى الرغم من القصف العنيف، أنقذت الملاجئ العميقة أرواحًا، ونتيجة لذلك، لم يُقتل سوى 29 مدنيًا وجنديين. 

ساهم برصد هذه المادة تامر تركماني


الاستنتاج

  • الادعاء بأن المقطع يظهر أنفاق حفرتها ميليشيا حزب الله اللبناني باتجاه إسرائيل غير صحيح.
  • المقطع يظهر انفاق استخدمت كملاجئ بمدينة رامزغيت البريطانية وليس في لبنان
  • أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   لبنان

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق